Résumé:
حاولنا في الدراسة الحالية تسليط الضوء على عملية من العمليات المعرفية التي لها دور في حياة الفرد، و ذلك من
خلال دراسة استراتيجيات الفهم الشفهي لدى الأطفال المصابين بالتوحد، و من اجل معرفة ماهي
الاستراتيجيات التي تستعملها هذه الفئة من الاطفال قمنا بتطبيق اختبار الفهم الشفهي O52 لعبد الحميد
الخمسي على حالتين تعاني من اضطراب التوحد تتراوح اعمارهم ما بين 8 و 9 سنوات و كان اختيارهم بطريقة
قصدية )بعد التطبيق عليهم اختبار CARS (. و باعتمادنا على اسلوب دراسة حالة توصلت نتائج الدراسة الى
ان الاطفال المصابون بالتوحد يعانون من عدم القدرة على التحكم في جميع استراتيجيات الفهم الفوري هذا ما
يؤدي بهم إلى عدم الوصول الى استعمال استراتيجيات الفهم الكلي.
In the current study, we to shed light on one of the cognitive processes that have a role in an individual's life by studying the oral comprehension strategies of children with autism. In order to find out the strategies used by this group of children we applied oral comprehension test O52 to two autistic children aged between 8 and 9 years, they were chosen in an intentional way after applying the CARS test, and based on the case study method the results of the study conclude that children with autism suffer from inability to control all strategies of immediate comprehension which leads them to not reach the use of the comprehension strategy total.