Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

دراسة وتحليل اسراتيجيات الفهم الشفهي عند الطفل يعاني صعوبات تعلم القراءة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دحال, سهام
dc.date.accessioned 2024-02-04T11:11:57Z
dc.date.available 2024-02-04T11:11:57Z
dc.date.issued 2022-04-02
dc.identifier.issn : 2789-7834
dc.identifier.issn 2789-3359
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5653
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى تحليل استراتيجيات الفهم الشفهي عند الطفل الذي يعاني صعوبات تعلم القراءة. تكونت عينة الدراسة من 40 طفل متمدرسين وموزعين على مجموعتين: مجموعة ضابطة قراء عاديين) ومجموعة تجريبية (أطفال يعانون صعوبات تعلم القراءة)، وقد استخدمت الباحثة ) في هذه الدراسة الاختبارات التالية: اختبار الذكاء، اختبار القراءة، وأخيرا اختبار الفهم الشفهي. وتوصلت الدراسة الى النتائج على ما يلي: وجود فروق ذات داللة إحصائية بين المجموعتين في استراتيجية الصرفي النحوي، واالستراتيجية القصصية. ووجود فروق ذات داللة إحصائية بين المجموعتين في االستراتيجية التحتية الفورية والكلية. كما أ ن االستراتيجية التحتية الفورية تؤثر على االستراتيجية التحتية الكلية، وهذا في المجموعة التجريبية. The current study aims to analyze the oral comprehension strategies of a child who has difficulties learning to read. The study sample consisted of 40 school children divided into two groups: a control group (normal readers) and an experimental group (children with reading difficulties). In this study, the researcher used the following tests: intelligence test, reading test, and finally oral comprehension test. The study reached the following conclusions: There were statistically significant differences between the two groups in the grammatical morphological strategy, and the anecdotal strategy. There are statistically significant differences between the two groups in the immediate and total underlying strategy . The immediate infrastructure strategy affects the overall infrastructure strategy, and this is in the experimental group . ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة ابن خلدوان للدراسات و الابحاث ar_AR
dc.subject القراءة ar_AR
dc.subject صعوبات تعلم القراءة ar_AR
dc.subject لفهم الشفهي ar_AR
dc.subject القراء العاديين ar_AR
dc.subject reading ar_AR
dc.subject reading difficulties ar_AR
dc.subject oral comprehension ar_AR
dc.subject ordinary readers ar_AR
dc.title دراسة وتحليل اسراتيجيات الفهم الشفهي عند الطفل يعاني صعوبات تعلم القراءة ar_AR
dc.title.alternative Study and analysis of oral comprehension strategies for a child suffering from reading difficulties ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte