dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة العلاقة الموجودة بين الذاكرة العاملة و تطوير التفكير المنطقي، ذلك من خلال القيام بدراسة تطورية على60 تلميذ و تلميذة تتراوح اعمارهم ما بين 8 الى 11 سنة لا يعانون من أي اعاقة ذهنية او حسية، موزعون على ثلاثة مجموعات متساوية تتمثل في: مجموعة تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، مجموعة تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي و مجموعة تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. اعتمدت الباحثة على مجموعة من الاختبارات خمسة منها تقيس الذاكرة العاملة ( اختبار الذاكرة العاملة جمل، اختبار الذاكرة العاملة كلمات، اختبار الذاكرة العاملة ارقام، اختبار الذاكرة العاملة اعداد و اختبار الذاكرة العاملة للبنية الفضائية) و خمسة اختبارات تقيس التفكير المنطقي تتمثل في اختبارين فضائيين (اختبار الجبال الثلاثة و اختبار تقطيع الاحجام ) و ثلاثة اختبارات الاحتفاظ (الاحتفاظ بالمادة، الاحتفاظ بالطول و الاحتفاظ بالعدد). توصلت نتائج الدراسة الى وجود العلاقة بين الذاكرة العاملة و تطوير التفكير المنطقي و بالتحديد بين المفكرة الفضائية البصرية و التفكير المنطقي
The current study aimed to know the relationship between
working memory and the development of logical thinking in a
child, by doing a developmental study on 60 students ranging in
age from 8 to 11 years, divided into 3 equal groups represented
in the group of students in the third year of primary, the group of
students in the fourth year of primary And a group of fifth-year
primary students.
The researcher relied on a set of 5 tests that measure
working memory (working memory test sentences, working
memory test words, test working memory preparation, test
working memory numbers and test working memory of space
structure) and five tests that measure logical thinking, two of
them space (the three mountains test and volume cutting test)
and three retention tests (material retention, length retention and
number retention(.The results revealed a relationship between
working memory and the development of logical thinking,
specifically between the visual space diary and logical thinking. |
ar_AR |