Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

االتعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائرية في ظل جائحة كورونا: دراسة مسحية لدى الأساتذة في بعض جامعات الشرق، الوسط والغرب الجزائري.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عرعار, بهية
dc.date.accessioned 2024-02-07T13:30:57Z
dc.date.available 2024-02-07T13:30:57Z
dc.date.issued 2021-10-05
dc.identifier.issn 1111-5149
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5698
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تحديد استخدام وأهمية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، فيما يتعلق باستخدامه من طرف الأساتذة الجامعيين وكذا قياس مدى اقبال واستجابة الطلبة لدروس التعليم الالكتروني المقدمة من وجهة نظر أساتذتهم في بعض من الجامعات الجزائرية، وتمت الدراسة بالاستعانة بالمنهج الوصفي (المسح الميداني)، معتمدين على أداة الاستبيان. توصلت الدراسة إلى أن الأساتذة الجامعيين، كلهم وعي بأهمية استخدام التعليم الإلكتروني وضرورة تطبيقه لترقية العملية التعليمية، كما أثبتت الدراسة أن ضعف تدفق الأنترنت وغياب تكوين الأساتذة على برامج التعليم الإلكتروني هي من أهم العوائق التي تواجه الأساتذة في استخدامهم لهذا النوع من التعليم، بالإضافة إلى معوقات أخرى تمثلت في ضعف التجاوب لدى طلبة الليسانس مع الدروس المقدمة عن بعد، في حين كان التجاوب أفضل لدى طلبة الماستر This study aims to determine the use and the importance of E-Learning in light of Corona virus (Covid -19) spreading by university teachers, as well as measuring the level of turnout and response of students to E-Learning lessons provided, from the viewpoint of their teachers in some Algerian universities. The study used the descriptive approach (Field survey), based on a questionnaire as a data gathering tool. Findings show that university teachers have a high consciousness about the importance of using E-Learning and the need to apply it to upgrade the educational process. The study also demonstrated that the weak Internet flow and the lack of teacher training in E-Learning programs are among the most important obstacles. Moreover, the researcher observed that Master students' response was highly better than Bachelor students ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة العلوم االجتماعية واإلنسانية ar_AR
dc.subject التعليم الإلكتروني ar_AR
dc.subject التعليم عن بعد ar_AR
dc.subject أساتذة جامعيين ar_AR
dc.subject جائحة كورونا (كوفيد-19) ar_AR
dc.subject الجامعة الجزائرية ar_AR
dc.subject E-learning ar_AR
dc.subject Distance Education ar_AR
dc.subject University Professors ar_AR
dc.subject Corona Pandemic (Covid-19) ar_AR
dc.subject Algerian University ar_AR
dc.title االتعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائرية في ظل جائحة كورونا: دراسة مسحية لدى الأساتذة في بعض جامعات الشرق، الوسط والغرب الجزائري. ar_AR
dc.title.alternative E-learning in Algerian Universities in Light of Corona Pandemic: A Survey of Teachers in some Universities of the East, Central and West Algeria ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte