Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

التعليم اإللكرتوني يف الجامعات الجزائرية يف ظل جائحة كورونا: دراسة مسحية لدى األساتذة يف بعض جامعات الشرق، الوسط والغرب الجزائري

Show simple item record

dc.contributor.author عارعار, باهية
dc.date.accessioned 2024-02-12T11:02:07Z
dc.date.available 2024-02-12T11:02:07Z
dc.date.issued 2021-10-05
dc.identifier.issn 1111-5149
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5727
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تحديد استخدام وأهمية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، فيما يتعلق باستخدامه من طرف الأساتذة الجامعيين وكذا قياس مدى اقبال واستجابة الطلبة لدروس التعليم الالكتروني المقدمة من وجهة نظر أساتذتهم في بعض من الجامعات الجزائرية، وتمت الدراسة بالاستعانة بالمنهج الوصفي (المسح الميداني)، معتمدين على أداة الاستبيان. توصلت الدراسة إلى أن الأساتذة الجامعيين، كلهم وعي بأهمية استخدام التعليم الإلكتروني وضرورة تطبيقه لترقية العملية التعليمية، كما أثبتت الدراسة أن ضعف تدفق الأنترنت وغياب تكوين الأساتذة على برامج التعليم الإلكتروني هي من أهم العوائق التي تواجه الأساتذة في استخدامهم لهذا النوع من التعليم، بالإضافة إلى معوقات أخرى تمثلت في ضعف التجاوب لدى طلبة الليسانس مع الدروس المقدمة عن بعد، في حين كان التجاوب أفضل لدى طلبة الماستر This study aims to determine the use and the importance of E-Learning in light of Corona virus (Covid -19) spreading by university teachers, as well as measuring the level of turnout and response of students to E-Learning lessons provided, from the viewpoint of their teachers in some Algerian universities. The study used the descriptive approach (Field survey), based on a questionnaire as a data gathering tool. Findings show that university teachers have a high consciousness about the importance of using E-Learning and the need to apply it to upgrade the educational process. The study also demonstrated that the weak Internet flow and the lack of teacher training in E-Learning programs are among the most important obstacles. Moreover, the researcher observed that Master students' response was highly better than Bachelor students. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة العلوم الانسانية و الاجتماعية ar_AR
dc.subject التعليم الإلكتروني ar_AR
dc.subject التعليم عن بعد ar_AR
dc.subject أساتذة جامعيين ar_AR
dc.subject جائحة كورونا (كوفيد-19) ar_AR
dc.subject الجامعة الجزائرية ar_AR
dc.subject E-learning ar_AR
dc.subject Distance Education ar_AR
dc.subject University Professors ar_AR
dc.subject Corona Pandemic (Covid-19) ar_AR
dc.subject Algerian University ar_AR
dc.title التعليم اإللكرتوني يف الجامعات الجزائرية يف ظل جائحة كورونا: دراسة مسحية لدى األساتذة يف بعض جامعات الشرق، الوسط والغرب الجزائري ar_AR
dc.title.alternative E-learning in Algerian Universities in Light of Corona Pandemic: A Survey of Teachers in some Universities of the East, Central and West Algeria ar_AR
dc.type Article ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account