Abstract:
سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة المشاركة الوالدية والكفالة الأرطوفونية في تحسين اللغة عند الطفل المصاب بعرض داون وذلك انطلاقا من اعتبار اللغة من المبادئ الأولية التي يتعلمها الطفل بها يعبر عما يدور حوله لذلك طمح بحثنا لتسليط الضوء على إبراز أهميتها في تقدم أو تأخر اكتساب الطفل المصاب بعرض داون للغة. ولتحقيق أهداف البحث طبقنا اختبار اللغة لشوفري ميلار على عينة من الأطفال المصابين بعرض داون، بحيث تتكون مجموعة البحث من 6 حالات تتراوح أعمارهم بين (12-13 سنة) مصابين بما يعرف بعرض داون والمتمثل في وجود كروموزوم زائد في احدى الزوجين من الأزواج وهو الزوج 21 الناتج عن اجتماع 3 كروموزومات وليس ضياع كروموزوم. وتوصلنا إلى نتائج جد مهمة، أن المشاركة الوالدية أثناء الكفالة الأرطوفونية لها تأثير بليغ على المسار اللغوي للطفل المصاب بعرض داون، إذ أثبت التحليل الإحصائي لدراستنا أن الأطفال المصابين بعرض داون الذين تلقوا مشاركة والدية أثناء الكفالة الأرطوفونية كانت النسب المئوية عالية على مستوى النطق للطفل المصاب بعرض داون. أما الأطفال المصابين بعرض داون الذين لم يتلقوا مشاركة والدية أثناء الكفالة الأرطوفونية
كانت النسب المئوية ضعيفة والذي يدل على أن مستوى نطق الطفل المصاب بعرض داون ضعيف
The current study aimed to discover the relationship between parental involvement and
speech-language pathology sponsorship in improving the language of a child with Down's Syndrome,
and based on the consideration of language as one of the fundamental principles that the child learns
by expressing what's going on around him.
Therefore, our research has aspired to emphasize its importance for progressing or late
language acquisition by a child with Down's syndrome. To achieve the research
objectives, we applied.