Résumé:
ترتكز عمليّات اكتساب القراءة أساساً على عمليّات الوعي الفونولوجي، وأي مشكلة في عمليّات
المعالجة الفونولوجيّة تحدُّ من عمليّة اكتساب القراءة ويُواجه الطّفل في بداية تعلّمه مشكل في الوعي الفونولوجي
بصفةٍ عامّةٍ، وهي مشكلة الطّفل الأصم بصفة خاصّة. وتهدف الدراسة الحالية لمعرفة أهمية التدريب على الوعي
الفونولوجي في تحسين القراءة عند الطفل الأصم المدمج الحامل للزرع القوقعي، حيث طبقت الدراسة على مجموعة
قوامها 15 تلميذا صما مدمجا حامل للزرع القوقعي، يبلغون من العمر 08 و 09 سنوات. واستعملنا المنهج شبه
تجريبي حيث تم تطبيق اختبار الذكاء "أحمد زكي صالح" من أجل استبعاد الإعاقة العقلية، كما استعملنا اختبار
القراءة للباحثة "زدام حدة" واختبار الوعي الفونولوجي للباحثة "أزداو شفيقة" تطبيق قبلي من أجل اثبات وجود
مشكل على مستوى القراءة والوعي الفونولوجي لدى هذه الفئة، ثم قمنا بتطبيق تمارين للتدريب على الوعي
الفون ولوجي والمستمدة من البروتوكول البيداغوجي العلاجي للباحث "بلهوشات كريم"، وبعدها قمنا بإعادة تطبيق
اختبار القراءة واختبار الوعي الفونولوجي تطبيق بعدي. وتوصلنا إلى أن التدريب على الوعي الفونولوجي يساعد
في تحسين القراءة عند الطفل الأصم المدمج الحامل للزرع القوقعي. وعلى المختص الأرطوفوني أن يطور في الوعي
الفونولوجي لهذه الفئة من أجل تحسين مستواهم في القراءة