Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

أهمية التدريب على الوعي الفونولوجي في تحسين القراءة عند الطفل الأصم المدمج الحامل للزرع القوقعي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن بوزيد, مريم
dc.date.accessioned 2024-02-15T08:05:19Z
dc.date.available 2024-02-15T08:05:19Z
dc.date.issued 2021-09-30
dc.identifier.issn 2588-2139
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5751
dc.description.abstract ترتكز عمليّات اكتساب القراءة أساساً على عمليّات الوعي الفونولوجي، وأي مشكلة في عمليّات المعالجة الفونولوجيّة تحدُّ من عمليّة اكتساب القراءة ويُواجه الطّفل في بداية تعلّمه مشكل في الوعي الفونولوجي بصفةٍ عامّةٍ، وهي مشكلة الطّفل الأصم بصفة خاصّة. وتهدف الدراسة الحالية لمعرفة أهمية التدريب على الوعي الفونولوجي في تحسين القراءة عند الطفل الأصم المدمج الحامل للزرع القوقعي، حيث طبقت الدراسة على مجموعة قوامها 15 تلميذا صما مدمجا حامل للزرع القوقعي، يبلغون من العمر 08 و 09 سنوات. واستعملنا المنهج شبه تجريبي حيث تم تطبيق اختبار الذكاء "أحمد زكي صالح" من أجل استبعاد الإعاقة العقلية، كما استعملنا اختبار القراءة للباحثة "زدام حدة" واختبار الوعي الفونولوجي للباحثة "أزداو شفيقة" تطبيق قبلي من أجل اثبات وجود مشكل على مستوى القراءة والوعي الفونولوجي لدى هذه الفئة، ثم قمنا بتطبيق تمارين للتدريب على الوعي الفون ولوجي والمستمدة من البروتوكول البيداغوجي العلاجي للباحث "بلهوشات كريم"، وبعدها قمنا بإعادة تطبيق اختبار القراءة واختبار الوعي الفونولوجي تطبيق بعدي. وتوصلنا إلى أن التدريب على الوعي الفونولوجي يساعد في تحسين القراءة عند الطفل الأصم المدمج الحامل للزرع القوقعي. وعلى المختص الأرطوفوني أن يطور في الوعي الفونولوجي لهذه الفئة من أجل تحسين مستواهم في القراءة ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة الحقيقة للعلوم الاجتماعية والانسانية ar_AR
dc.subject الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي ar_AR
dc.subject الوعي الفونولوجي ar_AR
dc.subject القراءة ar_AR
dc.subject التدريب على الوعي الفونولوجي ar_AR
dc.title أهمية التدريب على الوعي الفونولوجي في تحسين القراءة عند الطفل الأصم المدمج الحامل للزرع القوقعي ar_AR
dc.title.alternative The importance of phonological awareness training in improving reading In the integrated deaf child carrying a cochlear implant ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte