المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة الأسلوب المعرفي (الاعتماد والاستقلال عن المجال الإدراكي) بتنمية مهارة الحس العددي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author شعباني, مليكة
dc.date.accessioned 2024-02-15T09:36:24Z
dc.date.available 2024-02-15T09:36:24Z
dc.date.issued 2023-04-06
dc.identifier.issn 2602-5914
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5758
dc.description.abstract The current study aimed to know relationship of the cognitive style the dependence versusindependence from the perceptual field to the development of the numerical sense skill amongstudents of the 4 th grade student of primary school with difficulties in learning mathematics. The study relied on a sample of 49 students who were subjected to the Involved Shapes Test and the Numerical Sense Test. The results were as follows: A correlation between the cognitive style and the numerical sense skill was foundwithstatistically significant differences in both the development of the numerical sense skill andthe cognitive style between the pre and post measurement due to the type of cognitive methodand the degree of difficulty of the taught subject. هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة الأسلوب المعرفي (الاعتماد والاستقلال عن المجال الإدراكي) بتنمية مهارة الحس العددي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، واعتمدنا على عينة قوامها 49 تلميذا ، وطبقنا عليهم اختبار الأشكال المتضمنة واختبار الحس العددي، وأسفرت النتائج على: - توجد علاقة ارتباطية بين الأسلوب المعرفي ومهارة الحس العددي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم ابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارة الحس العددي لتلاميذ سنة الرابعة من التعليم الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بين القياس القبلي والبعدي تعزى لنوع الأسلوب المعرفي ولدرجة الصعوبة - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي) لتلاميذ سنة الرابعة من التعليم الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بين القياس القبلي والبعدي تعزى لدرجة الصعوبة ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة الروائز ar_AR
dc.subject الاسلوب المعرفي ar_AR
dc.subject الاسلوب المعرفي(الاعتماد/ الاستقلال عن المجال الإدراكي) ar_AR
dc.subject صعوبات تعلم الرياضيات ar_AR
dc.subject Numerical Sense ar_AR
dc.subject Cognitive Style ar_AR
dc.subject (dependence / independence from the perceptual field) ar_AR
dc.subject Difficulties in learning Mathematics. ar_AR
dc.title علاقة الأسلوب المعرفي (الاعتماد والاستقلال عن المجال الإدراكي) بتنمية مهارة الحس العددي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ar_AR
dc.title.alternative The relationship between the cognitive style (dependence and independence fromtheperceptual field) and the development of numerical sense skills of students withdifficulties in learning mathematics ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي