المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دور الدراما التكوّنيّة في تنمية مهارات كتابة القصة وتعليم القراءة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author شعباني, عزيزة
dc.contributor.author عمار, يوسف الوحيدي
dc.date.accessioned 2024-02-15T10:21:52Z
dc.date.available 2024-02-15T10:21:52Z
dc.date.issued 2023-06-05
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5764
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء دور الدراما التكوّنيّة في تنمية مهارات كتابة القصة لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي في مدارس منطقة الخليل التعليمية، كإحدى الاستراتيجيات النشيطة بهدف تحسين تعليم الكتابة والقراءة. استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق الدراسة على عينة قصدية من تلاميذ الصف التاسع الأساسي في مدرسة ذكور عايدة التابعة لمنطقة الخليل التعليمية، وكانت نتائج الدراسة كما يلي: للدراما التكوّنيّة دور في تنمية مهارات كتابة القصة لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي وظهر دورها بدرجة متوسطة، ومقبولة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات التلاميذ على الاختبار البعدي في كتابة القصة تُعزى لمتغير طريقة التدريس (الاعتيادية، الدراما التكوّنيّة) وهذا الفرق يعود لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أسلوب الدراما التكوُّنيَّة ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher حوليات جامعة قاملة للعلوم الاجتماعية والانسانية ar_AR
dc.subject دراما ar_AR
dc.subject التكونية ar_AR
dc.subject كتابة ar_AR
dc.subject القصة ar_AR
dc.subject تعليم ar_AR
dc.subject القراءة ar_AR
dc.title دور الدراما التكوّنيّة في تنمية مهارات كتابة القصة وتعليم القراءة ar_AR
dc.title.alternative The Role of Process Drama in Developing Story Writing Skills and in Teaching Reading ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي