الخلاصة:
This study is based on highlighting some of the Kabyle person’s perceptions
of the universe and life and his vision of the world and existence, as it aims
to highlight the features of elements of his spontaneous philosophy through
the remaining ritual practice, and from legendary narrations that talk about the
origin of the fire and celebrate the Rites of Fire Delights or what is known locally
as «El ANSLA».
What we present here is an attempt to take a comprehensive look at the
legendary tribal thought and reveal the cultural communication that exists
between the structures and manifestations of the elements of this culture that
belongتقـوم هذه الد ّ راسـة عىل إبـراز بعض تصورات اإلنسـان القبائلي للكون والحيـاة، ورؤيته العـامل والوجود،
كما ّ تهـدف إىل إبـراز مالمح عنارص فلسـفته العفويـة، من خالل مـا تبقى من مامرسـات طقسـية التي زال
ّ منهـا مـا زال، وتبق ّ ـى منهـا ما تبق ّ ـى، ومن مرويات أسـطورية تتحـد ّ ث عن أصـل النار، واالحتفـال بطقوس
ّاً باسـم »العنصلة«.
نيران املباهـج، أو ما يعـرف محلي
قمنـا بجمـع املادة مـن منطقـة »القبائل الكبرى« بشمال الجزائر، مسـتعينني مبقاربـة أناسـية، وذلك عند
ّ قيامنـا بعمليـة املعاينة والوصـف والجمع امليداين ورصد املادة الخـام من أفواه حامليها، ومـن ثم املقارنة بني
مجموعـة من األسـاطري والطقـوس التي متـارس، وذكر مراحـل إنجاز طقـوس االحتفال بنيران املباهج من
ّ أو ّ لهـا إىل آخرهـا، ومن ثم تفسير دالالتهـا وتحليل أنسـاقها. وما قدمناه هنـا هو محاولة إللقاء نظرة شـاملة
للفكـر األسـطوري القبائيل، والكشـف عن التواصل الثقـايف القائم بني بنيـات ومظاهر عنارص هـذه الثقافة
التـي تنتمي إىل الثقافـة األم إفريقيا تقـوم هذه الد ّ راسـة عىل إبـراز بعض تصورات اإلنسـان القبائلي للكون والحيـاة، ورؤيته العـامل والوجود،
كما ّ تهـدف إىل إبـراز مالمح عنارص فلسـفته العفويـة، من خالل مـا تبقى من مامرسـات طقسـية التي زال
ّ منهـا مـا زال، وتبق ّ ـى منهـا ما تبق ّ ـى، ومن مرويات أسـطورية تتحـد ّ ث عن أصـل النار، واالحتفـال بطقوس
ّاً باسـم »العنصلة«.
نيران املباهـج، أو ما يعـرف محلي
قمنـا بجمـع املادة مـن منطقـة »القبائل الكبرى« بشمال الجزائر، مسـتعينني مبقاربـة أناسـية، وذلك عند
ّ قيامنـا بعمليـة املعاينة والوصـف والجمع امليداين ورصد املادة الخـام من أفواه حامليها، ومـن ثم املقارنة بني
مجموعـة من األسـاطري والطقـوس التي متـارس، وذكر مراحـل إنجاز طقـوس االحتفال بنيران املباهج من
ّ أو ّ لهـا إىل آخرهـا، ومن ثم تفسير دالالتهـا وتحليل أنسـاقها. وما قدمناه هنـا هو محاولة إللقاء نظرة شـاملة
للفكـر األسـطوري القبائيل، والكشـف عن التواصل الثقـايف القائم بني بنيـات ومظاهر عنارص هـذه الثقافة
التـي تنتمي إىل الثقافـة األم إفريقيا تقـوم هذه الد ّ راسـة عىل إبـراز بعض تصورات اإلنسـان القبائلي للكون والحيـاة، ورؤيته العـامل والوجود،
كما ّ تهـدف إىل إبـراز مالمح عنارص فلسـفته العفويـة، من خالل مـا تبقى من مامرسـات طقسـية التي زال
ّ منهـا مـا زال، وتبق ّ ـى منهـا ما تبق ّ ـى، ومن مرويات أسـطورية تتحـد ّ ث عن أصـل النار، واالحتفـال بطقوس
ّاً باسـم »العنصلة«.
نيران املباهـج، أو ما يعـرف محلي
قمنـا بجمـع املادة مـن منطقـة »القبائل الكبرى« بشمال الجزائر، مسـتعينني مبقاربـة أناسـية، وذلك عند
ّ قيامنـا بعمليـة املعاينة والوصـف والجمع امليداين ورصد املادة الخـام من أفواه حامليها، ومـن ثم املقارنة بني
مجموعـة من األسـاطري والطقـوس التي متـارس، وذكر مراحـل إنجاز طقـوس االحتفال بنيران املباهج من
ّ أو ّ لهـا إىل آخرهـا، ومن ثم تفسير دالالتهـا وتحليل أنسـاقها. وما قدمناه هنـا هو محاولة إللقاء نظرة شـاملة
للفكـر األسـطوري القبائيل، والكشـف عن التواصل الثقـايف القائم بني بنيـات ومظاهر عنارص هـذه الثقافة
التـي تنتمي إىل الثقافـة األم إفريقيا