dc.contributor.author | حويلي, نبيل | |
dc.date.accessioned | 2024-02-19T10:45:19Z | |
dc.date.available | 2024-02-19T10:45:19Z | |
dc.date.issued | 2019-04-03 | |
dc.identifier.issn | 6545-2600 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5802 | |
dc.description.abstract | إنّ السّيرة فنٌّ أدبيٌّ بامتياز ينتمي إلى الفنون السّردية على مستوى الشكل والبناء، وهو مصدر غني من المعرفة التي تتعلّق بتجربة الإنسان وما تتضمّنه من أسرار وصراع طويل مع الحياة فهو بذلك نقل مباشر لأحداث الماضي. ويمكن تصنيف مصطلح السّيرة في خانتي الخيال والواقع على حد سوى كونه تزاوج متعادل بين حقائق تاريخيّة والقوى المتخيّلة البارعة في الحذف والبناء والإثبات. وقد كثرت التعريفات وتفرّع مصطلح "السّيرة" إلى معانٍ متباينة، فقيل مثلا: ''إنّ السّيرة فن ترجمة الحياة لشخصٍ ما''، وسنسعى في عملنا هذا التفرقة بين مستويات مصطلح "السّيرة" وذلك بالعودة إلى ثلاثة تفرّعات نراها تؤسّس لهذا المصطلح وهي على التوالي: السّيرة النبوية والسّيرة الشعبية والسّيرة الذّاتية. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مجلة اللغة العربية | ar_AR |
dc.subject | مصطلح السّيرة | ar_AR |
dc.subject | السّيرة النبويّة | ar_AR |
dc.subject | السّيرة الشعبيّة | ar_AR |
dc.subject | السّيرة الذّاتية | ar_AR |
dc.subject | التاريخ | ar_AR |
dc.subject | الحياة | ar_AR |
dc.subject | التجربة الإنسانية | ar_AR |
dc.title | حفرياتٌ أوّلية في ذاكرة مصطلح السّيرة | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |