Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

Ptam خصوصية التقييم في مشروع الترجمة الجزائر مولدوفا

Show simple item record

dc.contributor.author عثامنية, بثينة
dc.date.accessioned 2024-02-20T11:52:28Z
dc.date.available 2024-02-20T11:52:28Z
dc.date.issued 2022-03-06
dc.identifier.issn 7793-3307
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5826
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى إبراز خصوصية القراءة والتقييم التي لمسناها في إطار مشروع الترجمة PTAM، والتي تختلف عن قراءة وتقييم المقالات والبحوث الموجهة للنشر أو المداخلة، نظرا لارتكازها على البعد التعليمي وعلى خاصية التبادل عن بعد، اللذان يطبعان كلا من التأليف والكتابة والترجمة التي تقع على عاتق الطلبة، واللذان ينعكسان على القراءة والتقييم المنوطة بأعضاء لجنة القراءة. يتمحور هذه الدراسة حول السؤال: ما هي خصوصية التقييم في مشروع الترجمة الجزائر مولدوفا PTAM وما هي أبرز التحديات التي يطرحها؟ يرتكز المقال على المنهج الوصفي النقدي، بما أنه يصف ظروف إجراء مختلف طبعات المشروع تعاقبيا وتزامنيا، ويقتفي خصوصيته والتحديات التي يطرحها بطريقة نقدية بناءة. كما يعد المقال دراسة نظرية قائمة على تحليل المعطيات الناتجة عن تجربة التقييم ضمن المشروع. أظهرت نتائج الدراسة أن من خصوصية القراءة والتقييم ضمن مشروع الترجمة PTAM كذلك، تعدد مجالات الاختصاص لدى قراءة النص الواحد، فهناك تداخل بين مجال اللغة والأدب والثقافة والترجمة، مما يؤدي إلى تعدد مستويات التقييم. كما كشفت لنا خصوصية القراءة والتقييم ضمن مشروع الترجمة PTAM عن جملة من التحديات منها التحديات اللغوية، والتحديات الثقافية، والتحديات الأخلاقية، التي من شأنها تعزيز بعض الجوانب التعليمية لدى الطلبة، كما تفتح آفاقا جديدة لإثراء المشروع في السنوات المقبلة This study aims at highlighting the characteristics of the evaluation process in the PTAM Algeria Moldova Translation Project. It significantly differs from the evaluation of articles written for publication purposes, since it lies on didactic and telecollaboration dimensions. This article answers the problematic: What are the characteristics and the challenges of the evaluation within the PTAM Algeria Moldova Project? It is a descriptive critical study, and it is mainly theoretical. The results show that PTAM evaluation is characterized by the pluridisciplinarity of texts and translations, such as linguistics, literature, culture and translation. The PTAM evaluation characteristics reveal different evaluation challenges, such as linguistic, cultural, ethical, and didactic challenges, which will open new perspectives to promote the project. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة معالم ar_AR
dc.subject Reading and evaluation ar_AR
dc.subject The PTAM Project of Translation Algeria Moldova ar_AR
dc.subject Telecollaboration ar_AR
dc.subject Linguistic and cultural challenges ar_AR
dc.subject Ethical and didactic challenges ar_AR
dc.subject الترجمة ar_AR
dc.subject التقيم ar_AR
dc.subject PTAM ar_AR
dc.subject التحديات ar_AR
dc.subject المميزات ar_AR
dc.title Ptam خصوصية التقييم في مشروع الترجمة الجزائر مولدوفا ar_AR
dc.title.alternative Evaluation characteristics of the PTAM Algeria- Moldova Translation Project ar_AR
dc.type Article ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account