Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

اختبار فعالية العلاج المعرفي السلوكي في علاج الاكتئاب لدى عينة من الأطفال المتأخين دراسيا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author إحجادن حماني, ليلى
dc.date.accessioned 2020-07-05T10:09:04Z
dc.date.available 2020-07-05T10:09:04Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/591
dc.description.abstract في هذه الدراسة قمنا بتناول الجوانب الثلاثة منها التشخيص العلاج والتقييم على التصميم ذو المفحوص الواحد، وتمثلت أدوات البحث في المقابلة العيادية والمراقبة الذاتية، أما لماريا كوفاكس للأطفال الذي تشير درجته C.D.I. المقاييس التي تم استخدامها، فكان مقياس إلى وجود الاكتئاب أو عدمه، أما مقياس اختبار الذات لكوبر سميث فكان لقياس تقدير الذات الذي يعني مدة اعتزاز الفرد بنفسه أو مستوى تقييمه. وقد لوحظ تطور واضح لدى حالات العينة، حيث تمكنت من التحرر من اكتئابها والتحسن على المستويات النفسية ومن ثم الاجتماعية بما فيها الدراسية، وقد تحققت بذلك فرضية البحث المتعلقة أن هناك علاقة بين الآثار الإيجابية في تطبيق العلاج المعرفي وزوال الأعراض الاكتئابية وتزويد المفحوص الطفل بطرق معرفية سلوكية جديدة، أكثر فعالية في مواجهة الواقع والتكيف في المحيط العائلي بصفة عامة والمحيط المدرسي من جهة ثانية. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الأطفال بطيئو التعلم en_US
dc.subject التأخر الدراسي en_US
dc.subject الاكتئاب en_US
dc.subject العلاج المعرفي السلوكي ــ اختبارات en_US
dc.title اختبار فعالية العلاج المعرفي السلوكي في علاج الاكتئاب لدى عينة من الأطفال المتأخين دراسيا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte