الخلاصة:
هدف هذا البحث إلى الكشف عن دور التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات في التحصيل في مادة الرياضيات عند طلبة الشعب العلمية. تكونت عينة الدراسة من 120 تلميذ وتلميذة ينتمون إلى أقسام الشعب العلمية للمستوى الثاني ثانوي في كل من ثانوية أوراري مصطفى وثانوية زحوال المتواجدتين بقطاع بئر خادم، حيث تطبق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي ومقياس حل المشكلات ومقارنة نتائج الاختبارين مع النتائج المتحصل عليها في الرياضيات خلال السنة الدراسية 2012-2013. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسط درجات التلاميذ فيما يخص التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات وذلك حسب ما يعكسه المعدل. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة باستخدام استراتيجيات تدريس تعمل على تنمية مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات.