المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دور التفكير الابداعي والقدرة على حل المشكلات في التحصيل في مادة الرياضيات عند طلبة الشعب العلمية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بسيلة, سمية
dc.date.accessioned 2020-07-05T10:13:08Z
dc.date.available 2020-07-05T10:13:08Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/592
dc.description.abstract هدف هذا البحث إلى الكشف عن دور التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات في التحصيل في مادة الرياضيات عند طلبة الشعب العلمية. تكونت عينة الدراسة من 120 تلميذ وتلميذة ينتمون إلى أقسام الشعب العلمية للمستوى الثاني ثانوي في كل من ثانوية أوراري مصطفى وثانوية زحوال المتواجدتين بقطاع بئر خادم، حيث تطبق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي ومقياس حل المشكلات ومقارنة نتائج الاختبارين مع النتائج المتحصل عليها في الرياضيات خلال السنة الدراسية 2012-2013. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسط درجات التلاميذ فيما يخص التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات وذلك حسب ما يعكسه المعدل. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة باستخدام استراتيجيات تدريس تعمل على تنمية مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject التفكير en_US
dc.subject الابداع en_US
dc.subject الرياضيات ــ دراسة وتدريس en_US
dc.title دور التفكير الابداعي والقدرة على حل المشكلات في التحصيل في مادة الرياضيات عند طلبة الشعب العلمية en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي