Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

علاقة الذكاء العاطفي بمستوى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الطيبي, بغدادي
dc.date.accessioned 2020-07-05T10:17:02Z
dc.date.available 2020-07-05T10:17:02Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/594
dc.description.abstract و قد اشتمل البحث الحالي على دراسة ارتباطية وصفية هدفت إلى كشف علاقة الذكاء العاطفي بمستوى دافعية الإنجاز، وعلاقة أبعاد الذكاء العاطفي مع الدافعية للإنجاز، وعلاقة درجات الذكاء العاطفي ودرجات دافعية الإنجازطبقا للجنس والتخصص، وتتألف عينة البحث من 400 تلميذ و تلميذة من بعض ثانويات ولاية الأغواط (الجزائر) (200 من الذكور و 200 من الإناث) كما تنبع أهمية الدراسة من عدة اعتبارات منها: مفهوم الذكاء العاطفي أصبح من المواضيع النفسية الحديثة ذات الأهمية البالغة الذي حظي باهتمام الباحثين في أواخر القرن العشرين كما أن مواجهة التغيرات الاقتصادية والصحية والثقافية والسياسية والبيئية لا تتطلب فقط امتلاك الأفراد لمجموعة من القدرات العقلية، ولكن أيضا إلى بعض المهارات الانفعالية والاجتماعية اللازمة لتنمية المهارات الشخصية والتعامل بكفاءة مع الآخرين. و قد اشتمل البحث الحالي على دراسة ارتباطية وصفية هدفت إلى كشف علاقة الذكاء العاطفي بمستوى دافعية الإنجاز، وعلاقة أبعاد الذكاء العاطفي مع الدافعية للإنجاز، وعلاقة درجات الذكاء العاطفي ودرجات دافعية الإنجازطبقا للجنس والتخصص، وتتألف عينة البحث من 400 تلميذ و تلميذة من بعض ثانويات ولاية الأغواط (الجزائر) (200 من الذكور و 200 من الإناث) كما تنبع أهمية الدراسة من عدة اعتبارات منها: مفهوم الذكاء العاطفي أصبح من المواضيع النفسية الحديثة ذات الأهمية البالغة الذي حظي باهتمام الباحثين في أواخر القرن العشرين كما أن مواجهة التغيرات الاقتصادية والصحية والثقافية والسياسية والبيئية لا تتطلب فقط امتلاك الأفراد لمجموعة من القدرات العقلية، ولكن أيضا إلى بعض المهارات الانفعالية والاجتماعية اللازمة لتنمية المهارات الشخصية والتعامل بكفاءة مع الآخرين. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الذكاء en_US
dc.subject التعليم الثانوي ــ الجزائر en_US
dc.subject الوجدان en_US
dc.subject العواطف en_US
dc.subject دافعية الانجاز en_US
dc.title علاقة الذكاء العاطفي بمستوى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية الأغواط
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte