المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

اشكالية التصنيف وال تنميط وتاثيرها في الصحة النفسية وتقدير الذات لدى المراهقين المتمدرسين - دراسة شبه تجريبية على عينة من تلاميذ الطور الثانوي)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بوشايب, كريمة
dc.contributor.author عنو, عزيزة
dc.date.accessioned 2024-03-17T08:58:29Z
dc.date.available 2024-03-17T08:58:29Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5952
dc.description.abstract تسلط الدراسة الضوء على أحد المواضيع التي تهتم بها الدراسات الحديثة، وهو تأثير نتائج الأبحاث على سلوكيات الأفراد وعلى صحتهم النفسية وتقديرهم لذواتهم، حيث أن هذه النتائج تعمل على بناء أفكار جديدة ومميزات توصف بها المجموعات المدروسة، وتعرف هذه الأخيرة بالصور النمطية والتي هي نتاج التصنيف الاجتماعي، والذي يلعب فيه البحث العلمي دور بارز في تحديد أطره. ولتحقيق أغراض الدراسة تم اختيار المراهقين كعينة لها وهذا لما تتوفر عليه هذه الفئة من صور نمطية سلبية ساهم البحث العلمي في تزايدها، حيث تم تطبيق المنهج الشبه تجريبي معتمدين على مقياس الصحة النفسية المعدل وهذا بعد عرض مقالين على عينة الدراسة وقياس النتائج (قبل وبعد قراءة المقالين). وبعد تحليل النتائج خلصت الدراسة إلى أن الصور النمطية التي تنتج عن التصنيف الاجتماعي تؤثر على الصحة النفسية وتقدير الذات لدى المراهقين This study sheds light on one of the subjects of interest in modern studies, which is the influence of research results on the behavior of individuals and their psychological health and self-esteem. These results contribute to establish new ideas and characteristics of the groups being investigated, which are known as stereotypes and are the results of social classification. Academic research plays a key role in setting the framework of this classification. Adolescents have been chosen as a study sample to achieve the goals we are aiming for since this age-group carry a lot of negative stereotypes that have been inflated by academic studies. We used a quasi-experimental methodology in the form of the SCR-90-R after exposing the study sample to two essays and measuring the results (before and after reading the essays). After analyzing the results, this study concluded that the stereotypes resulting from social classification have an influence on psychological health and self-esteem of adolescents. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر 2 ابو القاسم سعد الله، university of algiers 2 Abou kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject التصنيف، الصور النمطية، الصحة النفسية، تقدير الذات،المراهقة. ar_AR
dc.subject categorization, Stereotypes, mental health, self-estemm, adolescence ar_AR
dc.title اشكالية التصنيف وال تنميط وتاثيرها في الصحة النفسية وتقدير الذات لدى المراهقين المتمدرسين - دراسة شبه تجريبية على عينة من تلاميذ الطور الثانوي) ar_AR
dc.title.alternative The problem of categorization and stereotypes and its impact on mental health and self -esteem of schooled adolescents ( a quasi- expermental study on a sample of secondary school students ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي