الخلاصة:
حاولنا في هذا البحث و دراسته في موضوع التفكير، نموه و تطوره من خلال التدريب على التمارين الرياضية بتطبيق اختبارات التفكير لبياجي (الاحتفاظ و التوجه الفضائي) باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني التي تعد أفضل طريقة يتعلم بها التلاميذ الرياضيات عن طريق العمل و المشاركة في مناقشة الأفكار الرياضية و حلول المسائل، وكذلك استخدام التجربة و التصور الذهني للتلاميذ في حلهم للتمارين والمسائل الرياضية واشراك التلاميذ في النشاطات وتبسيط الرياضيات لتسهبل الفهم و تنمية التفكير لديهم، فما لاحظناه من خلال النتائج المتحصل عليها أن تلاميذ العينة التجريبية قد تحسن مفهوم الاحتفاظ لديهم بمختلف مجالاته أي الاحتفاظات الفيزيائية التي تحتوي على الاحتفاظ بالكمية والوزن وكذلك الاحتفاظات الفضائية أي الاحتفاظ بالمساحة ، بالطول و بالأحجام الفضائية و أخيرا الاحتفاظ بالعدد، ضف إلى ذلك تحسن توجهم الفضائي باستعمال اختبار الجبال الثلاثة لتحليل الأماكن الطبوغرافية واختبار تقطيع الأحجام لقياس العمليات الاسقاطية و الاقليدية و هذا من خلال نظرية بياجي.