المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دور الكفاءة اللّسانية والسّياق الثّقافي في تصور الفضاء لدى الطّفل الجزائري – دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية ببلدية سيدي مزغيش، ولاية سكيكدة –

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author خُريفي, عمار
dc.contributor.author تريباش, ربيعة
dc.date.accessioned 2024-03-20T10:13:31Z
dc.date.available 2024-03-20T10:13:31Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5989
dc.description.abstract أظهرت الدراسات التي أجريت على أنظمة التوجه الفضائي المستخدمة حول العالم تنوعًا كبيرًا حسب الثقافات، مما يدعو إلى التشكيك في عالمية نظام التوجه الفضائي الغربي القائم على جسد المتحدث لوصف العلاقات الفضائية. تدعم الأبحاث في علم النفس والأنثروبولوجيا واللسانيات العرقية فرضية النسبية اللسانية، والتي بموجبها تؤدي اللغات المختلفة إلى تشفيرات مفاهيمية ومفاهيم فضائية مختلفة. تم إجراء بحث شمل 160 طفلًا جزائريًا من منطقة سيدي مزغيش ولاية سكيكدة لتحديد تفضيلاتهم من حيث الإطار المرجعي الفضائي، باستعمال مهمّة فضائية، أين نجد طفل يُرْشِد لفظيّا طفل آخر معصوب الأعين حتّى يتسنّى للأول من إنجاز مسار مُحدّد. هذه الدّراسة ارتكزت على وصف وتحليل المفردات المجمَّعة والمعالجة بواسطة برنامج (Iramuteq) و(Spss 14.0). بينت النتائج أن الأطفال يستخدمون أطرًا مرجعية مختلفة، مع أفضلية للأطر المتمركزة حول الموضوع والإشارية، وكلاهما متمركزة حول الذات. وبخصوص تأثير متغير الجنس والعُمر والوسط، فإننا لاحظنا تأثير لمتغيّر العُمر فقط ولا تأثير لمتغيّر الجنس والوسط على الأفضليّة في استعمال الأطر المرجعيّة الفضائيّة Studies on spatial orientation systems have revealed cultural diversity, challenging the universality of the Western system based on the speaker's body. According to linguistic relativism, different languages create different conceptual encodings and spatial concepts. A study conducted with 160 Algerian children in Sidi Mezghiche -skikda- examined their preferences for spatial reference frames, Using a space task, in which one child verbally guides another blindfolded child so that the first can complete a specific path.. This study was based on describing and analyzing the vocabulary collected and processed using (Iramuteq) and (Spss 14.0) programs. The results showed that children use various spatial reference frames, with a preference for intrinsic and deictic frames, both considered egocentric frames of reference. Regarding the effects of gender, age, and environment variables, we found an effect only for the age variable, with no effect of gender and environment on the preference for using spatial reference frames ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر 2 ابو القاسم سعد الله، university of algiers 2 Abou kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject الأطر المرجعيّة الفضائيّة، التّوجه الفضائي، المعجم الفضائي، الثقافة، اللغة. ar_AR
dc.subject : Spatial reference frames, Spatial orientation, Spatial lexicon, culture, language. ar_AR
dc.title دور الكفاءة اللّسانية والسّياق الثّقافي في تصور الفضاء لدى الطّفل الجزائري – دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية ببلدية سيدي مزغيش، ولاية سكيكدة – ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي