Résumé:
ملخص: يمثل التحكم في عملية استرجاع المحتوى الأكاديمي في ضل الانفجار المعلوماتي والتكنولوجي، أحد أكبر التحديات التي تصادف الطالب الجامعي خلال مشواره الدراسي، بالفعل إن الوصول إلى المعلومة الدقيقة في الوقت المناسب، يعتمد على مدى تحكم هذا الأخير في أدوات البحث الصحيحة والولوج إلى محركات البحث المتخصصة، الشيء الذي سوف يؤثر لامحالة على تحصيله العلمي. بناء على ذلك، يتناول المقال إشكالية التحكم في مناهج وآليات استرجاع المحتوى الأكاديمي عامة والعربي خاصة على شبكة الانترنت، لدى عينة من طلبة جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله، من حيث ممارسات الطلبة أنفسهم في عملية الاسترجاع والصعوبات التي تحول دون الوصول إلى المعلومة.
Abstract: Mastering the techniques and tools or even methodologies of academic document research in a context of overabundance of information and technological tools proves to be a real challenge for the student throughout his university course, especially since online document research operations have an impact on the quality of learning and therefore the student's success. It is in this perspective that this article addresses the issue of information research practices conducted by a sample of students at the University of Algiers2 Abou El Kacem Saâdallah, as well as the constraints encountered.
Résumé: La maîtrise des techniques et outils, voire de méthodologies de recherche documentaire académique dans un contexte de surabondance d’informations et d’outils technologiques, se révèle être un réel défi pour l’étudiant tout au long de son cursus universitaire, d’autant plus que les opérations de recherche documentaire en ligne ont un impact direct sur la qualité de son apprentissage et par conséquent de sa réussite. Cette recherche aborde la problématique des pratiques de recherches d’informations à travers une enquête menée sur un échantillon d’étudiants de l’Université Alger2 Abou El Kacem Saâdallah, ainsi que les contraintes rencontrées.