لقد ركزت هذه الدراسة إهتمامها على فعالية الرعاية التربوية في التأهيل النفسي الإجتماعي للأطفال المعاقين عقليا، التي سمحت بالكشف عن مختلفالإهتمامات بالسلوك الإنساني بما فيهم سلوك الأشخاص المعاقين عقليا من كافة الجوانب النفسية والإجتماعية معبرة عنها بإيجاد أساليب تمنحهم الإستقرار والتوازن وتحقيق ذواتهم وتكيفهم الشخصي وتأهيلهم النفسي الإجتماعي من خلال أساليب الرعاية التربوية التي تقوم بها الأمهات ، التي تتوقف عليهن نجاحها أو فشلها،ومن بين هذه الأساليب التي تعد منهجا للإصلاح الرعاية التربوية التي تقدمه الأمهات للأطفال المعاقين عقليا هي الدراية الكافية بمعنى الإعاقة العقلية، وكيفية التعامل معها، والإقرار بإمكانية تأهيلها من كافة النواحي، هذا ما جعلنا نكشف المقاربات النظرية لهذا المفهوم التربوي والنفسي الإجتماعي ومعرفة النظريات النفسية والتربوية والإجتماعية التي تحث على الرعاية التربوية ، وأدى بنا الكشف عن الفعالية المدروسة من الفرضيات السته الدالة على المتغيرين دلالة علمية ثم إسقاطها في الواقع الميداني على مجتمع البحث.
Submitted by amel Fekir (amel.fekir@univ-alger2.dz) on 2020-07-05T10:54:25Z
No. of bitstreams: 1
سعود فاطمة.pdf: 7676279 bytes, checksum: 9a70e9b1ed01015be33b8e2e3204c487 (MD5)
Made available in DSpace on 2020-07-05T10:54:25Z (GMT). No. of bitstreams: 1
سعود فاطمة.pdf: 7676279 bytes, checksum: 9a70e9b1ed01015be33b8e2e3204c487 (MD5)
Previous issue date: 2015