الخلاصة:
Abstract: This study aims to determine the effectiveness of an alternative Communication Program to speech for the benefit of children with cerebral palsy deprived of speech. For the reason being, we opted for the experimental method where we randomly selected a sample of 30 children aged from 5 to 14 years with cerebral palsy, speech impairment (children deprived of speech), and having no associated disorders. In order to assess communication in our sample, we developed a referential list of communication situations. We were able to prove the effectiveness of the proposed program in improving communication in children with nonverbal cerebral palsy.
ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فعالية البرنامج التواصلي البديل عن الكلام المقترح في تمكين المعاق حركيا عصبيا من التواصل مع المحيط، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج التجريبي، حيث اختيرت عينة الأطفال المعاقين حركيا عصبيا العاجزين عن الكلام والذين لديهم صعوبات حادة في التواصل اللفظي بعد مرور سنوات من الكفالة الأرطوفونية وبعد اقرار المختصين الأرطوفونيين المتكفلين بهم باستحالة اكتسابهم للغة المنطوقة (حدود الكفالة الأرطوفونية) بطريقة عشوائية وعددهم 30 فردا تتراوح أعمارهم بين(5-14 سنة) ولضمان تجانس العينة حرصنا أن لا يكون فيها ممن يعاني اضطرابات أخرى. قامت الباحثة ببناء قائمة مرجعية للمواقف التواصلية التي استخدمت كمقياس لهذا البحث واعتمدت الباحثة في بنائه على نتائج وأفكار الدراسات السابقة في مجال التواصل البديل لدى المعاق حركيا عصبيا، وكذا استنادا لمضمون البرنامج المقترح من طرفنا والى الأهداف المرجوة من تعلم المعاق حركيا عصبيا طريقة استعمال البرنامج التواصلي البديل عن الكلام. وأظهرت النتائج وجود أثر للبرنامج التواصلي البديل عن الكلام المقترح، حيث تحسنت في عملية ومستوى التواصل لدى الأطفال المعاقين مع المحيط.
Résumé: Cette présente étude a pour objectif de déterminer l’efficacité du programme de communication alternative propose pour l’aide à la communication chez l’enfant infirme moteur cérébrale. Pour la réalisation de cette étude, nous avons opté la méthode expérimentale où nous avons pris un échantillon aléatoire de 30 enfants âgés de 5 à 14 ans présentant une infirmité motrice cérébrale et des difficultés de communication verbale (enfants privés de parole) et sans troubles associés. Afin d’évaluer la communication chez notre échantillon nous avons élaboré une liste référentielle des situations de communication. Nous avons pu prouver l’efficacité du programme proposé dans l’amélioration de la communication des enfants infirmes moteurs cérébraux privé de parole.