الخلاصة:
ملخص: تبين دراسة الفكر التربوي عند ابن باديس وتطبيقاته العملية في ميدان التربية والتعليم أن هدف هذا المفكر هو تحقيق البعث الحضاري للأمة والنهوض بالمجتمع الجزائري، الذي كان يعاني التخلف الفكري والجمود العلمي نتيجة تواجد الاستدمار الصليبي الذي حاول بكل إمكانيته المادية والبشرية والحضارية محو مقومات الشخصية الجزائرية المتميزة، وطمس معالم الحضارة العربية الإسلامية التي تميز المجتمع الجزائري عن غيره. وإذا جمعنا حصيلة أفكاره وآرائه الإصلاحية والتربوية نجدها في النهاية تشكل إطارا لنظريته التربوية التي عملت على تغيير المجتمع والفرد وتجديد رؤيته الاجتماعية، انطلاقا من الماضي وفهم للحاضر والعمل على تحقيق المستقبل، وذلك بناء على الفهم المعمق للأصول التربوية للنظرية التربوية الإسلامية، والبحث المستمر عن الحقائق العلمية الموضوعية باستخلاص النتائج التي تنبني عليها الدعوة الإصلاحية التي حملها ابن باديس في عمله التربوي الذي جسد نظرته التربوية عمليا وتنظيريا.
Abstract: The study of the educational thought of Ibn Badis and its practical applications in the field of education shows that the objective of this thinker is to initiate a civilizational renewal of the nation and an evolution of the Algerian society which suffered from an intellectual backwardness and a scientific stagnation caused by the destructive presence of the crusaders who worked by using all the material, human and civilizational capacities at their disposal to erase the components of the Algerian personality, and the landmarks of the Arab-Islamic civilization. Islamic educational theory and the continuous search for objective scientific facts constitute the philosophical framework for the construction of its educational thought on which its reformist action is based.
Résumé: L'étude de la pensée éducative d'Ibn Badis et ses applications pratiques dans le domaine de l'éducation montre que l’objectif de ce penseur est d’amorcer un renouveau civilisationnel de la nation et une évolution de la société algérienne qui souffrait d'un retard intellectuel et d'un marasme scientifique causés par la présence destructive des croisés qui ont œuvré par l’utilisation de toutes les capacités matérielles, humaines et civilisationnelles dont ils disposaient pour effacer les composantes de la personnalité algérienne, et les repères de la civilisation arabo- islamique. La théorie éducative islamique et la recherche continue de faits scientifiques objectifs constituent le cadre philosophique de la construction de sa pensée éducative sur laquelle repose son action réformiste.