المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

التقمصات الثانوية وعلاقتها بظهور العدوانية الموجهة نحو الآخر لدى المراهق الجانح.

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author علاّم, سليمة
dc.contributor.author بن خليفة, محمود
dc.date.accessioned 2024-03-26T05:16:55Z
dc.date.available 2024-03-26T05:16:55Z
dc.date.issued 2022-07-31
dc.identifier.issn 2170-144X
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6024
dc.description.abstract ملخص: نسعى في هذه الدراسة إلى إظهار العلاقة بين التقمصات الثانوية والعدوانية التي يقوم المراهق الجانح بتوجيهها نحو الآخرين. وقد اعتمادنا للقيام بذلك على مفاهيم نظريّة التحليل النفسي التي توصّل علماؤها إلى ربط العلاقة بين التقمصات وظهور العدوانيّة لدى المراهق الجانح، الذي لم ينجح في تطوير معاييره الأخلاقية وبناء الأنا الأعلى بسبب حدوث خلل في التقمصات في المراحل الأولى من حياته. ولتوضيح ذلك تمَّ عرض حالة نموذجيّة لإثراء هذا المقال، حيث طبقت عليها تقنيات المقابلة العياديّة نصف الموجهة والرورشاخ ورائز تفهم الموضوع، وقد بيّنت النتائج أنّه كلّما كانت التقمصات أكثر بناءًا كلّما قام المراهق الجانح بتسيير عدوانيّته اتجاه مواضيع خارجيّة. Abstract: In this study, we aim to demonstrate the relationship between secondary identifications and the aggressiveness directed by the delinquent adolescent towards others. Our study was based on the psychoanalytical premises which reveal a strong correlation between the identification and the aggressiveness expressed by the delinquent adolescent who did not succeed in establishing his norms of ethics and in developing his super ego because of his failure of identifications during his early age. We presented a case study for illustration. We used a half-directive-clinical interview, the tests of Rorschach and TAT. Our results show that whenever the identification is further built, the more the adolescent manages his aggressiveness toward external objects. Résumé: Le but de cette étude est de démontrer la relation entre l’identification secondaire et l’hétéro-agressivité chez l’adolescent délinquant. L’étude est fondée sur une conception psychanalytique et qui suppose une relation entre l’identification et l’expression de l’agressivité chez l’adolescent délinquant qui n’a pas réussi à développer ses normes éthiques et à construire son sur-moi, à cause de la défaillance des identifications dès les premières années de sa vie. Pour mieux développer cette réflexion, une étude de cas est donnée comme illustration dans laquelle nous avons appliqué un entretien clinique semi-directive, un Rorschach et un TAT pour enrichir cet article. Les résultats ont démontré que plus l’identification est mieux construite, plus l’adolescent délinquant gère mieux son agressivité envers les objets extérieurs. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة "أفكار وآفاق".جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries مجلة أفكار وآفاق;3 المجلد10، العدد
dc.subject التقمصات الثانوية؛ العدوانيّة؛ المراهق؛ الجنوح. secondary identifications; aggressiveness; adolescent; delinquent. identifications secondaire; agressivité; Adolescent; Délinquance. ar_AR
dc.title التقمصات الثانوية وعلاقتها بظهور العدوانية الموجهة نحو الآخر لدى المراهق الجانح. ar_AR
dc.title.alternative Secondary identifications and their relationship with the appearance of aggressiveness directed towards others by the delinquent adolescent. L’identification secondaire et sa relation avec l’apparence de l’agressivité envers l’autre chez l’adolescent délinquant. ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي