الخلاصة:
حاكلت مف خلاؿ ىذه الدراسة الكشؼ عف مدل تشبع قصص الأطفاؿ المكتكبة بالمغة
الفرنسية بالقيـ الدينية المعمنة التكحيدية كالقيـ الدينية الضمنيةالتي تبرز في الطقكس
كالشعائر، كذلؾ محاكلة مني التعمؽ في فيـ كتفسير الأسباب الذاتية كالمكضكعية لتمؾ
القيـ.
ككما يعمـ الجميع أف مجاؿ القيـ في الدراسات السكسيكلكجية ىي مف الدراسات المحكرية
لعمـ الاجتماع التي تحدد مدل مكضكعية التناكؿ ، لأنيا تدخؿ ضمف ما يسمى بالقطيعة
الإبستمكلكجية مع الحس المشترؾ " "le sens communلايشعر الفرد بأثرىا ككقعيا.
ما يمكف إجمالو بأف النتائج المتكصؿ إلييا مف خلاؿ ىذه الدراسة قد أجابت عف
التساؤلات التي كانت تجكؿ في ذىني كالتي طرحتيا آنفا،كتحققت صحة الفرضيات المعتمدة
حيث استطاعت ىذه الدراسة مف خلاؿ تحميؿ محتكل القصص عينة الدراسة ، التكصؿ
إلى أنو رغـ تأثير الكتب السماكيةعمى معتقدات الناس كالتصريح بالقناعات الإيمانية
المكجكدة في النص إلا أف المماراسات الدينية مف طقكس كشعائر تتعارض في بعض
الأحياف مع الأسانيد المكتكبة في النصكص الدينية، ىذا ما يبيف أف ىناؾ مفارقة كبيرة بيف
القيـ العقدية المصرح بيا المستمدة مف نص الكتب السماكية، كالممارسة الاجتماعية ذات
البعد الديني المستمدة مف التجربة الدينية الجماعية، التي تستند إلى ركاسب ثقافية تمتد
جذكرىا في عمؽ المجتمع،لا يزاؿ أثرىا سارم المفعكؿ في اللاشعكر الجماعي