Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

مستوى المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي العاديين وذوي اضطرابات التعلم: دراسة مقارنة من وجهة نظر المعلمين

Show simple item record

dc.contributor.author ياسين طهراوي, ياسين
dc.contributor.author العيد فقيه, العيد
dc.date.accessioned 2024-04-01T13:48:00Z
dc.date.available 2024-04-01T13:48:00Z
dc.date.issued 2021-05-29
dc.identifier.issn 2170-144X
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6092
dc.description.abstract ملخص: تناولت هذه الدراسة مسألة المهارات الاجتماعية عند التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي اضطرابات التعلم، والمتمدرسين بالسنة الخامسة ابتدائي بولاية تلمسان، قصد التعرف على دلالة الفروق في مستوى المهارات الاجتماعية عندهم، حيث بلغت عينة الدراسة (36) تلميذا وتلميذة، بينهم (18) تلميذا عاديا، و(18) تلميذا من ذوي اضطرابات التعلم، وتم استخدام مقياس تقدير المهارات الاجتماعية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الأبعاد الثلاثة للمهارات الاجتماعية لصالح التلاميذ العاديين. Abstract: The study examined the issue of social skills among ordinary students and students with learning disabilities, who studied in the fifth year of primary education in the state of Tlemcen. The aim of this study was to identify the significance of differences in their level of social skills. Where the study sampling was done from primary school, (18) normally students and (18) students with learning disabilities. The social skills assessment scale was used. The results showed that there was statistical significant difference (0.01) between normally students and learning disabilities students in term of social skills in favor of normally students. Résumé: L'étude a examiné la question des compétences sociales chez les étudiants ordinaires et les étudiants ayant des difficultés d'apprentissage, qui ont étudié en cinquième année du primaire dans l'état de Tlemcen. Le but de cette étude était d'identifier la signification des différences dans leur niveau de compétences sociales. Lorsque l'échantillonnage de l'étude a été effectué à partir de l'école primaire (18), normalement des élèves et (18) des élèves ayant des troubles d'apprentissage. L'échelle d'évaluation des compétences sociales a été utilisée. Les résultats ont montré qu'il existait une différence statistique significative(0,01) entre les étudiants normalement et les étudiants ayant des troubles d'apprentissage en termes de compétences sociales en faveur des étudiants normalement. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة "أفكار وآفاق".جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries مجلة أفكار وآفاق;2 المجلد9، العدد
dc.subject اضطرابات التعلم؛ المهارات الاجتماعية صعوبات التعلم؛ التلاميذ؛ الخامسة ابتدائي. learning disorders; social skills; learning difficulties; students; fifth primary. troubles d'apprentissage; aptitudes sociales; difficultés d'apprentissage; élèves; cinquième primaire. ar_AR
dc.title مستوى المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي العاديين وذوي اضطرابات التعلم: دراسة مقارنة من وجهة نظر المعلمين ar_AR
dc.title.alternative The level of social skills amongst fifth year primary students with and without learning disorders: according to their teachers. Niveau des compétences sociales chez les élèves ordinaires et les élèves atteints de troubles d’apprentissage: étude comparé des avis des enseignants. ar_AR
dc.type Article ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account