Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عزاز داوي, صبرينة
|
|
dc.date.accessioned |
2020-07-05T16:28:32Z |
|
dc.date.available |
2020-07-05T16:28:32Z |
|
dc.date.issued |
2016 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/609 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اثر برنامج الضبط المعرفي و تعليم مهارات الحياة (تيتش) في تعزيز و تطوير الوظائف المعرفية (الانتباه، الادراك, واللغة ) لدى الأطفال ذوي التوحد المتوسط و لقد تم استخدام أدوات البحث التالية :استمارة المعلومات 'مقياس تشخيص الطفل التوحدي، سلم تقدير التوحد الطفولي CARS مقياس الاتصال اللغوي لدى الطفل التوحدي، سلم كولومبيا للنضج العقلي وبرنامج تيتش للضبط المعرفي و تعليم مهارات الحياة لشوبلر و قد تمت معالجة المعلومات بالبرنامج الاحصائي مستخدما اختبار T لعيينتين مترابطتين و حساب المتوسطات الحسابية و الانحراف المعياري و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا في كلا الاختبارين (اختبار الاتصال اللغوي و اختبار النضج العقلي كولومبيا ) بين القياسين القبلي و ألبعدي لصالح القياس ألبعدي مما يؤكد و يوضح الأثر الايجابي لبرنامج تيتش للضبط المعرفي في تنمية و تعزيز الوظائف المعرفية الخاصة بالانتباه, الإدراك و اللغة |
en_US |
dc.language.iso |
ar |
en_US |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
الذاكرة |
en_US |
dc.subject |
التوحد |
en_US |
dc.subject |
الادراك |
en_US |
dc.subject |
الأطفال المعوقون |
en_US |
dc.subject |
الانتباه |
en_US |
dc.subject |
الاتصال اللغوي |
en_US |
dc.subject |
الضبط المعرفي ــ برنامج |
en_US |
dc.title |
أثر برنامج الضبط المعرفي و تعليم مهارات الحياة ( تيتش) في تعزيز الوظائف المعرفية (الانتباه , الإدراك و اللغة ) لدى الأطفال التوحديين |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة تجريبية على عينة أطفال توحدبين من فئة (04 إلى 12 سنة) |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée