Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

دور الدمج المدرسي في تطوير اللغة الشفهية لدى الطفل المعاق سمعيا

Show simple item record

dc.contributor.author مراكشي, الصالح
dc.date.accessioned 2020-07-05T16:39:29Z
dc.date.available 2020-07-05T16:39:29Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/612
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية الدمج المدرسي للأطفال المعاقين سمعيا ودوره في تطوير لغتهم الشفهية،وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال الصم الخاضعين لزراعة القوقعة،الأولى تضم أطفال غير مدمجين (متمدرسين في قسم خاص)والثانية تضم أطفال مدمجين مع العاديين، كل مجموعة تضم 4 حالات،وقد تم إختيارهم وفق نفس المعايير،ولتحقيق أهداف الدراسة طبقنا اختبار تقييم اللغة الشفوية لصاحبته شوفر يميليرChevrie Muller في جانبيه المتعلقين بالفهم والتعبير اللغويين،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى مساهمة الدمج المدرسي في تطوير الفهم والتعبير اللغويين لفائدة أفراد المجموعة الثانية،كما أظهرت قدرة هذه الأخيرة على استخدام اللغة الشفوية كأداة للتواصل وانتهت الدراسة بتقديم بعض المقترحات. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الأطفال المعوقون en_US
dc.subject النمو اللغوي ــ الأطفال en_US
dc.subject الزرع القوقعي en_US
dc.subject الدمج المدرسي en_US
dc.title دور الدمج المدرسي في تطوير اللغة الشفهية لدى الطفل المعاق سمعيا en_US
dc.title.alternative دراسة مقارنة en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account