تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من تأثير النمط القيادي لمديري المدارس من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي على رضاهم المهني ودافعيتهم للانجاز, ولتحقيق هذا الهدف ثم استخدام المنهج الوصفي وطبقت الدراسة على عينة قوامها (384) أساتذة التعليم الثانوي بولاية الجلفة ثم اختيارهم بطريقة العينة العنقودية ،ولجمع البيانات ثم استخدام كل من مقياس وصف الأنماط القيادية لصاحبه علي عبد الرحمان عياصرة ،ومقياس الرضا المهني أعدته الباحثة ،ومقياس الدافعية للإنجاز لعبد اللطيف محمد خليفة وتم التوصل من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في اختبار تحليل التباين الثنائي واختبار T لعينتين مستقلتين إلى النتائج التالية : *وجود فروق في درجة الرضا المهني حسب اختلاف النمط القيادي لمديري مدارس من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي لصالح النمط الديمقراطي *عدم وجود فروق في درجة الدافعية للانجاز حسب اختلاف النمط القيادي لمديري المدارس من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي لصالح النمطين الدكتاتوري والديمقراطي *عدم وجود فروق في درجة الرضا المهني تبعا لمتغير النمط القيادي لمديري المدارس من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي حسب وضعيتهم المهنية * عدم وجود فروق في درجة الدافعية للانجاز تبعا لمتغير النمط القيادي لمديري المدارس من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي حسب وضعيتهم المهنية *وجود فروق في درجة الرضا المهني تبعا لمتغير النمط القيادي لمديري المدارس من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي حسب خبرتهم المهنية لصالح الأساتذة ذوي الخبرة * عدم وجود فروق في درجة الدافعية للانجاز تبعا لمتغير النمط القيادي لمديري المدارس من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي حسب خبرتهم المهنية .
Submitted by amel Fekir (amel.fekir@univ-alger2.dz) on 2020-07-05T16:52:19Z
No. of bitstreams: 1
يونس جميلة.pdf: 1771780 bytes, checksum: c0402e3e5cd2ac7a497a367b2c4b8dec (MD5)
Made available in DSpace on 2020-07-05T16:52:19Z (GMT). No. of bitstreams: 1
يونس جميلة.pdf: 1771780 bytes, checksum: c0402e3e5cd2ac7a497a367b2c4b8dec (MD5)
Previous issue date: 2016