المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

سئلة الحداثة في التربية العربية المعاصرة جدلية الديني والعلماني

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ناشف, احمد
dc.date.accessioned 2024-04-21T12:32:47Z
dc.date.available 2024-04-21T12:32:47Z
dc.date.issued 2021-06-08
dc.identifier.issn 2353-0499
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6188
dc.description.abstract يصف الكثير من الدارسين لحظة إلتقاء العالم العربي والإسلامي بالغرب الحديث بصدمةالحداثة، حيث بدأ مثقفوا العالم العربي ونخبته يكتشفون مدى تطور الغرب العلمي، والتقني، والسياسي، والنظريات التربوية. هذا من جهة، ومن جهة ثانية، فإنّ هذا الغرب الليبرالي سيتحول بعقله الأداتي القادم من مرحلة الأنوار نحو العالم الغير أوربي تحت عدة مسميات منها التحديث، ومنها التحضير، والاكتشاف، وأسوأها الاستعمار، والاستغلال والغزو الثقافي، الجانب الخفي وغير المعلن من طرف أوربا. حيث كان عمل الإستشراق كافيا لفهم الشرق وعقليته وكذا شمال إفريقيا ومن ثم إمكانية السيطرة عليه فكريا واقتصاديا وسياسيا. وكرد فعل ظهرت دعوات الإصلاح في كل المجالات، ولكن اختلفت المنطلقات، منها ما ارتكز على الاصلاح الوعظي الديني ومنها من دعا الى ضرورة تمثل الحداثة الغربية دون قيد أو شرط التي أطلق عليها في أدبيات الكتابة والصحافة العربية بحركة اليقظة العربية في مقابل التغريب، أو ما اصطلح عليه بالعلمانية. وعليه يكون بحثنا في المنطلقات وأسباب الإخفاقات ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية ar_AR
dc.subject الحداثة التربية العلمانية ar_AR
dc.title سئلة الحداثة في التربية العربية المعاصرة جدلية الديني والعلماني ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي