Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حمقة, حكيمة
|
|
dc.contributor.author |
بن عروس, مفتاح(مدير البحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2024-04-24T12:27:06Z |
|
dc.date.available |
2024-04-24T12:27:06Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6202 |
|
dc.description.abstract |
لقد جاء بحثنا هذا تحت عنوان " البنية في التفاعلات المحادثاتية للحصص التلفزيونية. دراسة في استراتيجية التواصل و الاقناع" مع العلم أن البحث في بنيته المحادثة كتفاعل تواصلي و الاستراتيجية التواصلية و الاقناعية فيه كان أمرا ضروريا فرضته علينا الدراسة السابقة التي قمنا بها في مذكرة الماجستير و التي كانت تحت عنوان "بنية المحادثة مقاربة نصية تداولية" أين كانت المدونة محدودة جدا لانحصارها في برنامج واحد، إضافة إلى تركيزنا على الدراسة النصية في النص المحادثاتي أي الاتساق و الانسجام إضافة إلى العوامل السياقية المساهمة في بنائها، حيث لم نولي أهمية كبيرة للتفاعل المحادثاتي التلفزيوني في حدّ ذاته و لا لاستراتيجية التواصل و الاقناع فيه و عليه جاءت رغبتهما في متابعة الدراسة و البحث في ذات المجال مع توسيع المدونة من حيث عدد القنوات و عدد الحصص التلفزيونية المعتمدة، و عدد الأعداد لكل حصة، و كان ذلك بهدف التوصل إلى بناء أو استنتاج نموذج تقريبي للتفاعل المحادثاتي التلفزيوني و معرفة الدعائم التي تقوم عليها نصيته بحكم كونه من انتاج مجموعة من شركاء التفاعل و من أهم الاشكاليات التي دفعت بنا للمواصلة في هذا المجال اشكالية الاستراتيجية حيث جاء تساؤلنا حول ما إذا كان الفرد يعمل الاستراتيجية عندما يدخل كشريك في التفاعل المحادثاتي؟ و إن كان فعلا يعمل ذلك ما هي العوامل التي يأخذها بعين الإعتبار و إن كان غير ذلك كيف يمكننا تفسير اختلاف طريقة تفاعلنا باختلاف شركائنا في التفاعل أو اختلاف الموضوع الذي يجمعنا.
أما فيما يخص الهدف من وضع هذه الاشكاليات و من هذا البحث ككل يمكن تلخيصه في النقاط التالية
أولا: سبر أغوار بنية المحادثة بصفة عامة، و المحادثة التلفزيونية بصفة خاصة، مع محاولة استجلاء الخصائص النوعية التي تتميز بها هذه الأخيرة عن نظيرتها اليومية.
ثانيا: استجلاء الاستراتيجية التواصلية المعتمدة في التفاعلات المحادثاتية التلفزيونية بحكم كونها محادثة ذات خصوصية نوعية تنتمي إلى مجال السمعي البصري |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah |
ar_AR |
dc.subject |
التلفزيون : حصص |
ar_AR |
dc.subject |
التواصل : حصص |
ar_AR |
dc.subject |
تفاعلات محادثية : حصص |
ar_AR |
dc.subject |
البنية : حصص |
ar_AR |
dc.title |
البنیة في التفاعلات المحادثاتیة للحصص التلفزیونیة |
ar_AR |
dc.title.alternative |
د ا رسة في استرتیجیة التواصل والإقناع. |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée