الخلاصة:
ملخص: يعتبر الرسوب المدرسي من الأحداث الضاغطة التي تستوجب مساندة الطالب الراسب على مواجهة المشكلات التي يمر بها في مساره المدرسي. فالطالب الراسب بحاجة إلى دعم ومساندة من حوله خاصة أفراد أسرته، لإنجاز أعماله وتحقيق طموحاته وتجويد أدائه حتى تظهر في صورة مقبولة له ولمن حوله، فترفع من ثقة الطالب الراسب في شهادة البكالوريا بنفسه. وتكمن أهمية هذه الدراسة في معرفة الدور الذي تلعبه المساندة الاجتماعية في التخفيف من وقع الرسوب المدرسي على الطلبة، والعمل على تشجيعهم لاستعادة التوافق النفسي الذي يسمح لهم بالإقبال على الدراسة مرة ثانية والعزم على النجاح. عن طريق الدراسة الوصفية الاستكشافية من خلال تطبيقنا لاستبيان المساندة الاجتماعية لسميرة عبد الله كردي(1997) ومقياس التوافق النفسي لزينب شقير (2003)، على عينة تقدر ب 100 طالب معيد لشهادة البكالوريا.
Abstract: School failure is one of the stressful events that require the support of the failing pupil to face the problems he is going through in his school path. It increases the confidence of the failed pupil in the baccalaureate. The aim of this study is to know the role played by social support in mitigating the impact of school failure on pupils and to encourage them to restore psychological compatibility, which allows them to return to study again and enhances their determination to succeed. The approach followed in the present study is descriptive exploratory through the administration of the social support questionnaire by Samira Abdullah Kurdi (1997) and Zainab Shuqair's Psychological Compatibility Scale (2003) to a sample of 100 baccalaureate students.
Résumé: L’élève qui a échoué au Baccalauréat a besoin de soutien de son entourage, en particulier des membres de sa famille pour pouvoir réaliser ses ambitions et recouvrer sa confiance en lui. L’importance de cette étude est de connaitre le rôle du soutien social dans la réduction de l’impact de l’échec scolaire sur les élevés et les encourager à rétablir la compatibilité psychologique, qui leur permet d’avoir de la détermination pour réussir.