الخلاصة:
تهدفهذهالدراسةإلىتنميةالإدراكالحسيلدىالطفلالتوحديمنخلالبرنامجتدريبيمقترحتكونتعينةالدراسةمن عشرة أطفال (7ذكورو3إناث ) منذوياضطرابالتوحد،نسبةالتوحدمنبسيطإلىمتوسط (الدرجةمن30إلى36) تراوحتأعمارهممابين(5-9سنوات) ونسبةالذكاءمابين (55-69) ،تماستخدامالمنهجالشبهالتجريبيتصميمالمجموعةالواحدةوأستخدم فيالدراسةاختبارالمصفوفاتالمتتابعةالملونة( تعديلوتقنينعمادأحمدحسن،2016) ومقياستقديرالتوحدالطفولي -الاصدارالثاني- CARS2-STالمقننعلىالبيئةالعربيةومقياسالإدراكالحسيللطفلالتوحدي(إعدادالباحثة) وبرنامجلتنميةالادراكالحسيللطفلالتوحدي (إعدادالباحثة)وكشفت النتائج عن وجودفروقدالةإحصائيابينالقياسينالقبليوالبعديفيدرجاتأفرادالعينةعلىجميع أبعاد مقياس الادراك الحسيلصالحالقياسالبعدي، وعدموجودفروقدالةاحصائيابينالقياسينالبعديوالتتبعيفيدرجاتأفرادالعينةعلىمقياسالادراكالحسي