الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة إلى إعداد وتطبيق برنامج تكفل نفسي للرفع من مستوى مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب، ليجتاز التلاميذ امتحان التعليم الابتدائي بشكل أفضل ويتمكن من تحقيق وانجاز فرص نجاح أكبر وبكل ثقة في النفس، حيث انطلقنا من فرضيةمفادها وجود تأثير إيجابي للبرنامج في الرفع من مستوى مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب في المرحلة الإبتدائية، وقدتم اختيار المنهج التجريبي كطريقة أساسية الإختبار هذا الفرض الرئيسي.اختيرت العينة بالطريقة القصدية استعانة بمجموعة من الأدوات للكشف والتشخيص والمتمثلة في: مقياس مفهوم الذاتالأكاديمية، اختار رسم الرجل لقياس الذكاء، امتحان تحصيلي مقنن لقياس صعوبة الحساب، كما تم الاستعانة بترشيحات الأساتذة، مراجعة السجلات التراكمية للتلاميذ.بعد تطبيق برنامج التكفل النفسي المعد في الدراسة الحالية، واختبار (ت)لدراسة الفروق توصلنا الى عدة نتائج تؤكد جميعها على الأثر الإيجابي للبرنامج التكفل النفسي في تحسين مستوى مفهوم الذات الاكاديمية لدى تلاميذ صعوبات تعلم الحساب وبقاء هذا الأثر في القياس التتبعي
This study aims to prepare and implement a psychological support program to raise the level of academic self-concept among students with arithmetic difficulties, so that students pass the primary education exam better and be able to achieve and accomplish greater chances of success and with confidence in themselves. Raising the level of academic self-concept among students with arithmetic difficulties in the primary stage, and the experimental method was chosen as a basic method to test this main hypothesis.
After applying the psychological support program prepared in the current study, and the (T) test to study the differences, we reached several results, all of which confirm the positive impact of the psychological support program in improving the level of academic self-concept for students with difficulties learning arithmetic, and the survival of this effect in the follow-up measurement.