المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

(دراسة تجريبية) إعداد وتطبيق برنامج تكفل نفسي للرفع من مستوى مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author قنيدي, راوية
dc.contributor.author سليماني, جميلة (مدير بحث)
dc.date.accessioned 2024-04-30T10:24:03Z
dc.date.available 2024-04-30T10:24:03Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6230
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى إعداد وتطبيق برنامج تكفل نفسي للرفع من مستوى مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب، ليجتاز التلاميذ امتحان التعليم الابتدائي بشكل أفضل ويتمكن من تحقيق وانجاز فرص نجاح أكبر وبكل ثقة في النفس، حيث انطلقنا من فرضيةمفادها وجود تأثير إيجابي للبرنامج في الرفع من مستوى مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب في المرحلة الإبتدائية، وقدتم اختيار المنهج التجريبي كطريقة أساسية الإختبار هذا الفرض الرئيسي.اختيرت العينة بالطريقة القصدية استعانة بمجموعة من الأدوات للكشف والتشخيص والمتمثلة في: مقياس مفهوم الذاتالأكاديمية، اختار رسم الرجل لقياس الذكاء، امتحان تحصيلي مقنن لقياس صعوبة الحساب، كما تم الاستعانة بترشيحات الأساتذة، مراجعة السجلات التراكمية للتلاميذ.بعد تطبيق برنامج التكفل النفسي المعد في الدراسة الحالية، واختبار (ت)لدراسة الفروق توصلنا الى عدة نتائج تؤكد جميعها على الأثر الإيجابي للبرنامج التكفل النفسي في تحسين مستوى مفهوم الذات الاكاديمية لدى تلاميذ صعوبات تعلم الحساب وبقاء هذا الأثر في القياس التتبعي This study aims to prepare and implement a psychological support program to raise the level of academic self-concept among students with arithmetic difficulties, so that students pass the primary education exam better and be able to achieve and accomplish greater chances of success and with confidence in themselves. Raising the level of academic self-concept among students with arithmetic difficulties in the primary stage, and the experimental method was chosen as a basic method to test this main hypothesis. After applying the psychological support program prepared in the current study, and the (T) test to study the differences, we reached several results, all of which confirm the positive impact of the psychological support program in improving the level of academic self-concept for students with difficulties learning arithmetic, and the survival of this effect in the follow-up measurement. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject الذات الأكاديمية - تكفل نفسي ar_AR
dc.subject الحساب - صعوبات التعلم ar_AR
dc.title (دراسة تجريبية) إعداد وتطبيق برنامج تكفل نفسي للرفع من مستوى مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب ar_AR
dc.title.alternative Designing and implementing a psychological counseling program to enhance the academic self-concept of students with arithmetic difficulties. (an experimental study). ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي