المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

التعلـيم العصري في تونس بين الواقع والطموح خلال النصف الأول من القرن العشرين

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author محمد بوطيبي, محمد
dc.date.accessioned 2024-05-14T17:58:07Z
dc.date.available 2024-05-14T17:58:07Z
dc.date.issued 2020-01-05
dc.identifier.issn 2170-144X
dc.identifier.issn 2170-1431
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6287
dc.description.abstract ملخص: عرفت فترة النصف الأول من القرن العشرين حراكا فكريا وسياسيا في شأن مسألة التعليم، بسبب خصوصيات المرحلة التي تميزت بانتصاب الحماية الفرنسية في تونس منذ عام 1881، والتي كانت لها انعكاسات على التعليم في تونس، لذلك استيقظت همم النخبة التونسية والحركة الإصلاحية للمطالبة بالتعليم في مؤسسات الدولة. فالبعض منهم طالب بتعليم الأهالي باللغة العربية، غير أن فئة أخرى منهم طالبت بالتعليم العصري، ولم تمانع في أن يكون التعلم باللغة الفرنسية. لذلك حاولنا التطرق في هذه الدراسة للنخبة الفكرية التونسية واهتمامها بالتعليم العصري، فما هو واقع التعليم العصري في تونس خلال النصف الأول من القرن العشرين. Abstract: The first half of the twentieth century is characterized by intellectual and political conflicts over the question of education in Tunisia because of the peculiarities of the scene, which was characterized by the installation of the French protectorate on Tunisia since 1881, which reflects its effects on education in Tunisia. The Tunisian reformist movement and the elites insist on the educational requirement in state institutions. Some of them asked for Al-Ahli's education (native education), and they should be in Arabic, but another group called for modern education and was not afraid to learn in French. So we tried to address these elites and interest in modern education and what is the reality of modern education in Tunisia during the first half of the twentieth century. Résumé: La première moitié du XXe siècle a vu en Tunisie le développement d’un mouvement intellectuel et politique sur la question de l'éducation dans un contexte marqué par l’impact de la montée de la protection française sur la Tunisie sur la politique à suivre dans ce domaine. Certains intellectuels ont demandé que l'éducation des tunisiens se fasse en langue arabe, d’autres préfèrent la langue française. Nous reposons de traiter dans cette contribution les positions des élites tunisiennes sur la question l'éducation moderne et d’étudier la réalité de cette question pendant la première moitié du XXe siècle. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة "أفكار وآفاق".جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries مجلة أفكار وآفاق;2 المجلد7، العدد
dc.subject التعليم التونسي؛ المعهد الصادقي، لويس ماشويل، سان لويس؛ لافيجري؛ النخبة التونسية؛ التعليم؛ التعليم العصري. Tunisian education; Tunisia; Sadiki institute; Louis Machwell; San Luis; Lavigerie; Tunisian Elite; education; modern education. éducation tunisienne; l'institut Sadiq; louis Machwill; San luis; Lavigry; l'élite tunisienne; éducation; éducation moderne. ar_AR
dc.title التعلـيم العصري في تونس بين الواقع والطموح خلال النصف الأول من القرن العشرين ar_AR
dc.title.alternative Modern education in Tunisia between reality and ambition during the first half of the twentieth century ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي