Abstract:
ملخص: إنّ التعرض المتكرر للمواقف الضاغطة و التي تتمثل في المثيرات الداخلية والخارجية التي يتعرض لها الفرد بصورة مستمرة وبدرجة من الشدة تفوق مصادرهِ وإمكاناتهِ الخاصة وقدرتهِ التوافقية يترتب عنها تأثيرات سلبية في حياته قد تجعله عاجزا عن اتخاذ القرارات و عن التفاعل مع الآخرين و عن ممارسة مهنته بصفة إيجابية و بفعالية أكبر هذا ما جعل المهتمين بالصحة النفسية للفرد يميلون إلى البحث عن الجوانب الايجابية في الشخصية ، وعلى المتغيرات التي من شأنها أن تجعل الفرد يحتفظ بصحته الجسمية والنفسية أثناء مواجهة الضغوط ، وتمثل الصلابة النفسية إحدى سمات الشخصية التي تساعد الفرد على المواجهة الجيدة للضغوط، والاحتفاظ بالصحة الجسمية والنفسية ، وعدم تعرضه للاضطرابات السيكوسوماتية كأمراض القلب والدورة الدموية وغيرها، حيث يتصف ذو الشخصية الصلبة بالتفاؤل والهدوء الانفعالي ، والمواجهة الفعالة مع الضغوط ، و تحويل المواقف الضاغطة إلى مواقف أقل تهديدا. فتأثير الصلابة يتمثل في دور الوسيط بين التقييم المعرفي للفرد للتجارب الضاغطة وبين الاستعداد والتجهيز باستراتيجيات المواجهة، فتلك الآلية يفترض أنّها تخفض كمية الضغوط النفسية للتجارب التي يمر بـها الفرد. يهدف البحث الحالي إلى التعرف على استراتيجيات المواجهة التي يستعملها الأستاذ الجامعي لمواجهة الضغوط التي تفرضها عليه المهنة، كما يهدف للبحث عن العلاقة بين هذه الإستراتيجيات و سمة إيجابية من سمات الشخصية و هي الصلابة النفسية لدى هذه الفئة. و للإجابة عن تساؤلات الدراسة تمّ الاعتماد على مقياس استراتيجيات المواجهة مع الضغوط، و الذي صمم من طرف "Folkman" و"Lazarus" سنة 1988 و استبيان الصلابة النفسية لمخيمر (2006).
Abstract
Repeated exposure to stressful situations, as internal or external
stimuli, has negative effects on the individual life. It may make him
enable to take decisions, to interact with others and to be effective in
his profession. In this context, mental health’s researchers tend to
look for positive aspects in personality, as well as variations that may
make the individual preserve both his psychological and physical
health when confronting stress. In addition, Psychological Hardiness
presents one of the characteristics of personality that helps the
individual to face stress in a good way, and to preserve the
psychological and the physical health, as well as not to be exposed to
psychosomatic disturbances.
This current paper aims to identify the coping strategies that
teachers use to face the stress imposed by their profession and to
search for the relationship between those strategies and one of the
positive features of personality; that is the Psychological Hardiness.
To deal with those questions, we have relied on the scale of coping
strategies with stress, which was designed by Folkman and Lazarus
in 1988, as well as on the personality inventory of Psychological
Hardiness by Mekheimar in 2006.
Résumé
L'exposition répétée aux situations stressantes, en tant que stimuli
internes et externes, entraîne des effets négatifs sur la vie de
l’individu, elle peut le rendre incapable à prendre des décisions, à interagir avec les autres et à être positif et efficace dans sa profession.
Dans ce cadre, les chercheurs dans la santé mentale portent un
intérêt aux traits positifs de la personnalité et aux variables qui
peuvent aider la personne à conserver sa santé physique et mentale
et faire face aux situations stressantes. L’endurance psychique est un
trait de la personnalité qui peut aider la personne à réagir à ces
situations et se préserver des maladies psychosomatiques.
Cette recherche vise à identifier les stratégies de coping que
l’enseignant universitaire utilise pour faire face aux situations
stressantes, ainsi que son degré d’endurance psychique. Elle vérifie
la corrélation entre endurance psychique et stratégies de coping.
Pour répondre aux questions posées, ont été employés les
questionnaires de "Folkman" et "Lazarus" de 1988 sur les stratégies
de coping, et celui de Mkheimar de 2006 sur l’endurance psychique.