الخلاصة:
ملخص: من خلال مفترضات "ريني جيرار"، التي حاولت إبراز أن الرغبة ليست ذات طبيعة غرائزية خرافية، وفقا للطرح النفسي التحليلي الكلاسيكي، إنما ذات منشأ محاكاتي اجتماعي صرف ومصدرا للتنافس المفضي للصراع. نحاول عبر هذه المقاربة إبراز كيف أن هذه الرغبة المثارة بالمحاكاة، في فضاء مجتمعي يعتمد على مختلف القيم الريعية كأساس لنظامه التنموي، تعمل على الدفع لنشوب حالات من التصادم بين مختلف فاعليه، جراء محاولة نزع شرعية الملكية على الأشياء المكتسبة في مرحلة أولى، ثم العمل على سلب مرتجعات الشيء المرغوب فيه، على الخصوص مقام الفرد الحائز عليه، في مرحلة ثانية، الشيء الذي يقود إلى حالة الأزمة الناتجة عن عنف رد الفعل والمواجهة. ما يعقد الوضع ويزيد في حدة العنف المتبادل هو استمرار اعتماد الدولة، أداة السلطة القائمة، على شرعية الوظيفة التوزيعية لجميع أشكال الريوع، المادية والرمزية، واعتماد الشفاعة والمحاصصة في توزيعها، الأمر المشجع على جنوح الفاعلين لشرعنة عملية الاستحواذ على الحيز الخاص والاندفاع للتسليم به كامتداد لخيرات الفضاء العام، على أساس أنه في الأصل ملك مشاع وليس نتاج لمجهود إبداعي أو لسيرورة عمل إنتاجي اجتهادي، أي افتراض كل عائد للمجهود الفردي كموضوع للرغبة القابل للتوزيع.
Abstract: Based on a postulate of the mimetic origin of desire, Rene Girard's theory refuted the mythical
libidinal character of desire, already recommended by the classical psychoanalytic approach. Mimesis
is a source of conflicting desires and mutual violence, says René Girard. We try to show how a model
of development, based on renter values, provokes the situations of violent clashes, generated by this
mimetic desire. In confusing public space with private property, the renter system legitimizes the
position of mediation and intercession, a key structure in the genesis of the triangular conflict
representation of the mimetic desire: subject, intermediate and object.
Résumé: Se fondant sur un postulat de l’origine mimétique du désir, La théorie de René Girard a réfuté le
caractère libidinal mythique du désir, déjà recommandé par l’approche psychanalytique classique. La
mimesis est une source de désirs conflictuels et de violence réciproque, énonce René Girard. Nous
essayons de montrer comment un modèle de développement, se basant sur des valeurs rentières,
provoque davantage les situations d’affrontements violents, générées par ce désir mimétique. On
confondant espace public avec propriété privé, le système rentier procède à la légitimation de la
position de médiation et d’intercession, structure clé dans la genèse de la représentation conflictuelle
triangulaire du désir mimétique: sujet, intermédiaire et objet.