dc.contributor.author | Melzi, Abdelhalim | |
dc.date.accessioned | 2024-05-28T19:42:01Z | |
dc.date.available | 2024-05-28T19:42:01Z | |
dc.date.issued | 2017-06-01 | |
dc.identifier.issn | 1112-7279 | |
dc.identifier.issn | E 2676-1556 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6478 | |
dc.description.abstract | Riassunto L’introduzione progressiva del sistema L.M.D. nelle università algerine ha mandato in pensione quello classico, così la nuova pedagogia del progetto ha preso posto di quella esistente, la pedagogia per obiettivi. In mezzo a questa bufera di cambiamenti e di ricerche didattiche, questo lavoro tende a mostrare l’apporto dell’approccio per competenze nell’insegnamento/ apprendimento della lettura/ comprensione in italiano lingua straniera rispetto all’approccio già istallato. Quindi, attraverso il nostro lavoro vogliamo sapere quanto l’integrazione del nuovo approccio influisce sulla comprensione dei testi scritti e quanto partecipa nello sviluppo delle competenze lettorali degli studenti del terzo anno di laurea. Per la realizzazione di questa ricerca e la risposta alla domanda-problema, abbiamo giudicato la ricerca-azione come migliore via da seguire, ciò con delle pratiche pedagogiche, dei questionari e dei test di comprensione. ملخص أصبح نظام L.M.D متداول في الجامعات الجزائرية و معمول به بصفة تدريجية في ظل زوال النظام الكلاسيكي. اذ يتجه هذا الاصلاح نحو بيداغوجية المشروع تحت فلسفة منهج المقاربة بالكفاءات، تاركًا بالتالي المقاربة بالأهداف كمبدأ للنظام القديم. في هذا المقال نسلط الضوء على أثر هذا المنهج الجديد و ما يحمله من إيجابيات في تطوير قدرات طلبة قسم اللغة الإيطالية بجامعة بالبليدة"2" على قراءة وفهم النصوص المكتوبة بهذه اللغة الأجنبية. هذا التفكير لم يأتي شكًا في عدم قدرة إلمام المقاربة الجديدة للمشاكل المتعلقة بالقراءة و حلُها بل لكيفية تبني هذا المشروع و عظمته من جهة، و لإختلاف الحقائق الميدانية من جهة أخرى. أي أن النظام المعمول به رسميا ولكن التساؤل يبقى في مدى نجاعته ، لأنه مرّ و لايزال يمر بأزمات، أهمها نقص التكوين. تَقَرُبنا للميدان كأساتذة باحثين دفعنا لإختيار منهج تجريبي مقارن بين المقاربتين : بالأهداف و تلك بالكفاءات، في مجال القراءة و إستراتيجيات الفهم لمدة سنة أكاديمة و دراسة مدى فعالية كل واحدة على مردود طلبة السنة الثالثة ليسانس(L.M.D)وسنعرض بعض نتائج هذه الدراسة الميدانية بغية إعطاء كفاءة القراءة و الفهم باللغة الإيطالية و دلالتها الصحيحة في الوسط الجزائري النابعة من الممارسات البيداغوجية ونتائج الإستمارات وكذا الدراجات المحصل عليها في القياسات القبلية و البعدية. | ar_AR |
dc.language.iso | it | ar_AR |
dc.publisher | Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | Lettres et Langues. Al Adab Wa Llughat;Vol. 12, Nr. 1 | |
dc.rights | Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ | * |
dc.subject | Dello scritto | ar_AR |
dc.subject | Approccio per competenze | ar_AR |
dc.title | L’impatto Dell’approccio Per Competenze Sulla Comprensione Dello Scritto | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :