Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
قطران, راضية
|
|
dc.contributor.author |
درقيني, مريم
|
|
dc.date.accessioned |
2020-08-23T10:31:17Z |
|
dc.date.available |
2020-08-23T10:31:17Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/665 |
|
dc.description.abstract |
تهدف د ا رستنا إلى تقييم فعالية و دور عممية التقميد، في تطوير مها ا رت التواصل غير المفظي لدى فئة و لتحقيق الهدف المنشود من الد ا رسة تم .(TSA) من الأطفال مصابين باضط ا رب طيف التوحد اختيار مجموعة متكونة من 30 طفل تت ا روح أعمارهم ما بين 18 شه ا ر و 03 سنوات، وبعدها تم إتباع ثلاث خطوات: تقييم مها ا رت عممية التقميد و مها ا رت التواصل غير المفظي باستعمال بطارية تقييم تدريب أطفال مجموعة البحث عمى عممية التقميد ،(BECS) القد ا رت المعرفية ، الإجتماعية الانفعالية باستعمال برنامج يرتكز عمى م ا رحل نمو عممية التقميد عند الأطفال العاديين، إعادة تقييم مها ا رت عممية التقميد و مها ا رت التواصل غير المفظي، بعد التدريبات. قمنا خلال د ا رستنا بتطبيق الطريقة التجريبية )اختبار قبمي و بعدي(، وبعدها قمنا بعرض و تحميل النتائج. تشير مقارنة النتائج، بين القياس القبمي و القياس البعدي، إلى وجود تحسن دال إحصائيا في مستويات النمو لمها ا رت عممية التقميد الحركي و الصوتي، وفي مستويات النمو لمها ا رت التواصل غير المفظي )الإنتباه المشترك، التفاعلات الإجتماعية، تعديل السموك(، بالإضافة إلى انخفاض ممحوظ في درجة حدة اضط ا رب طيف التوحد. |
en_US |
dc.language.iso |
ar |
en_US |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El Kacem Saadallahجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
التوحد |
en_US |
dc.subject |
التقليد |
en_US |
dc.subject |
التواصل غير اللفظي |
en_US |
dc.subject |
طيف التوحد |
en_US |
dc.title |
دور عملية التقليد في تطوير مهارات التواصل غير اللفظي عند الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée