Résumé:
يناقــش هــذا المقــال الأســس اللغويــة والمعرفيــة للخطــاب الأدبي المعــاصر في ظــل مقومــات اللغــة الموظفــة بشــتى مســتوياتها الفنيــة, ومعطــى الأســلوب والأســس الجاليــة التــي تتعالــق معــه لتســهم في إثــراء الخطــاب الأدبي , كمــا يطــرق المعــالم الفكريــة والتوجهــات النقديــة المســلطة علــى هــذا الميــدان الفنــي الإبداعــي مــن لــدن أشـهر أعـلام التيـارات النقديـة، ومـدى إســهامها في تفعيلـه وتجديـد وســائله , وآلياتـه مـا يسـاعد الناقـد الأدبي في إبـراز طاقاتـه المهاريـة، والمعرفيـة ، والذاتيـة ، ويحـاول بيـان أثـر العلـوم اللغويـة المعياريـة, وكـذا التوجهـات النقديـة في منهـج وطبيعـة هـذا البحـث، للانتقـال بـه مــن طــور الحكــم والتفســير إلى الوصــف والتقييــم . Abstract This critical essay refer the rules, and relations between “ style” and language in literary discourses ,or texts with the anthers thematic arts like: grammar ,descriptive rhetoric,…..then we see that more traditional criticisms tike about his concept affective position ;or ethics approach .after this time the moderns analyses has switching the methods of work for a news information, and proposing some conventions like: deviations stylistics , lexical density ,sensibility built a good rulers, and intentionality of” style” in literary discourse.