Abstract:
هدفت الدراسة التجريبية الحالية إلى اختبار فعالية برنامج إرشادي للرفع من دافعية التعلم لدى الطالبات الجامعيات ،ولقد استندت هذه الدراسة على إطار المقاربة الاجتماعية المعرفية، تألفت عينة البحث من 14 طالبة جامعية يدرسن في مستوى السنة الثالثة مدرسي للعام الدراسي(2015-2016) بكلية العلومالإنسانية و الإجتماعية بجامعة البويرةوتوزعت عينة البحث على مجموعتين إحداهما تجريبية (N=7) وأخرى ضابطة(N=7).تعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج الارشادي الذي دامأربعة أسابيع واحتوى على إحدى عشرة جلسة بمعدل جلستين في الأسبوع . كشفت نتائج القياس البعدي والتتبعي عن صحة فرضيات الدراسة مما يعني فعالية البرنامج الارشادي .وتمت مناقشة هذه الفعالية في ضوء الدراسات السابقة المنضوية تحت الاطار النظري المعتمد في الدراسة.