عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بوفسيو, عیسی
dc.date.accessioned 2024-06-10T13:40:50Z
dc.date.available 2024-06-10T13:40:50Z
dc.date.issued 2008-06-01
dc.identifier.issn 1112-7279
dc.identifier.issn E :2676-1556
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6830
dc.description.abstract Le présent travail de recherche tente de découvrir les phénomènes d'innovation dans le texte poétique algérien contemporain. Une analyse profonde des textes critiques et poétiques dans la littérature arabe contemporaine montre que cette littérature -quelque part dans l'histoire-attachée non seulement au concept traditionnel de la poésie arabe, dans le cadre d'une théorie critique traditionnelle, mais qu'elle développe une interaction avec le poème en terme d'innovation en forme et contenu dus à la renaissance moderne. Il est devenu indispensable de développer des approches critiques nouvelles de ces textes poétiques, en contestant l'autorité de l'ordre classique du poème, et en refusant la typologie des poèmes et de leurs modèles archaïques. De plus, ce travail tente à démontrer que le texte poétique arabe a pu absorber les tendances innovatrices dans la littérature universelle, mais aussi son interaction et son évolution avec cette littérature. - نبذة عامة عن واقع الشعر الجزائري في ظل الاضطهاد الفرنسي لعله من المفيد قبل أن نتبع مظاهر التجديد في النص الشعري الجزائري الحديث، من خلال الحركة الأدبية الجزائرية، أن نلم بواقع الأدب الجزائري بصفة عامة، والشعر الجزائري بصفة خاصة في ظل الاضطهاد الفرنسي الرهيب الذي كان يعانيه. وإذا كان من نافلة القول أن بعض الزوايا قد لعبت دورا إيجابيا في الحفاظ على اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن الكريم، فإنها لم تستطع بالمقابل أن تنهض بالشعر الجزائري، کنهضته التي عرفها بالمشرق العربي، ولم يكن مرد ذلك إلى الجهل وحده؛ بل إلى تزمت بعض رجال الدين، وقصور نظرتهم إلي الشعر كذلك، الذي كان يعد في تقدير بعضهم من لهو الحديث الذي نهى الله عنه . وقد كان لهذه النظرة الضيقة المتزمتة تأثير سلبي علي تطور الشعر الجزائري شكلا ومضمونا؛ حيث انحصر مضمونه في الغرض الديني، دون الأغراض الأخرى التي عرفها التراث الأدبي العربي؛ حتى أصبحت القصيدة الدينية المنفذ الوحيد الذي يتنفس منه؛ أما من حيث الشكل، فقد جرد من كل ملامح وعناصر الجمال الفني، فلم يبق له منها سوى أجراس التفعيلة، وحتى هذه كثيرا ما انعدمت، فشاعت الأخطاء العروضية، وشاع التقليد والمحاكاة العمياء ... الخ، وقد يكون السبب في هذا الوضع الذي آل إليه الشعري إلى مفهوم الشعر نفسه الذي لم يكن واضحا في أذهان الكثير ممن ينظمون الشعر؛ فقد كان الواحد منهم يقلد نماذج القدماء وينسج على منوالها؛ بل وجدنا البعض منهم يستقي استعاراته و کنایاته من الفنون التي لا صلة لها بالأدب، مثل الفقه والتوحيد، فيزينون قصائدهم ببعض المنظومات، ويتفاخرون بأن هذه القصيدة من بحر البردة، ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu Al-Qasim Saadallah ar_AR
dc.relation.ispartofseries Lettres et Langues. Al Adab Wa Llughat;Vol. 3, Nr. 1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject النص الشعري الجزائري الحديث : مظاهر التجديد ar_AR
dc.title مظاهر التجديد في النص الشعري الجزائري الحديث ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي