الخلاصة:
هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة الأطفال الصم المدمجين وغير المدمجين على مستوى التوافق الدراسي، وذلك بتوظيف كل من استمارة البيانات الأولية،اختبار الذكاء المصور،مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات القراءة والكتابة والرياضيات، ومقياس تقدير التوافق الدراسي.ولقد خلصت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعاقين سمعيا المدمجين وغير المدمجين في التوافق الدراسي، في حين أثر المستوى الدراسي حيث ظهرت فروق بين العينتين المدمجة وغير المدمجة. كما برزت نتائج المهارات القرائية والحسابية والتي تفوق فيها المدمجون على أقرانهم غير المدمجين.