الخلاصة:
تحضى ثقافة المنظمة باهتمام العديد من الباحثين والدارسين في شتى الميادين، ودراستنا الراهنة تهدف على إبراز تأثير القيم الاجتماعية في تفعيل الثقافة التنظيمية ومساهمتها في ربط العلاقات التنظيمية وفاعلية أعضاء المنظمة الواحدة، على اعتبار أن ثقافة المؤسسة هي بمثابة الهوية التي تميز المؤسسة عن غيرها من المؤسسات في المجتمع، و لثقافة المؤسسة عدة مستويات، كالتي تبرز على مستوى الجماعة تلك التي تميز فريق عمل أو مجموعة من الأفراد أو مصلحة مؤسسة أو فرع و تربط أعضاء هذه المجموعة بعضها البعض بعلاقات متميزة و سلوكيات خاصة بهم تميزهم عن غيرهم من المصالح أو الأفواج الأخرى في المؤسسة، ويرجع ذلك في اغلب الأحيان إلى وجود قيم مشتركة تربط بينهم وهذا ماتوصلنا إليه في دراستنا الراهنة من خلال النتائج المتوصل اليها وما توضحه معاملات الارتباط يدل على تأثير القيم الاجتماعية على ثقافة المنظمة.