الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن علاقة تقدير الذات بالتوافق الدراسي عند فئة المعاقين بصريا ،وذالك من خلال المقارنة بين فئة المدمجين و الغير مدمجين ،ولقد أجريت على عينة مكونة من 38 تلميذا، حيث أظهرت النتائج أن للدمج اثر كبير في تحقيق هذه العلاقة، وذالك رغم الصعوبات الكبيرة التي تلاحق هذه العملية وكذالك محدوديتها،وهذا ما لاحظه الباحث في مختلف محطته الميدانية من قلة للإمكانات المادية والبشرية المسخرة لهذه الفئة. إضافة إلى عدم وجود فروق بين الإناث والذكور بالنسبة لتقدير الذات أو التوافق الدراسي لهاته الفئة.