الخلاصة:
تتناول هذه الدراسة الخط العربي على المخطوطات الجزائرية خلال العهد العثماني؛ بدراسة مخطوطات الخزانتين القاسمية والعثمانية كأنموذج، وهي تهدف إلى إبراز بعض أنماط الخط العربي وأساليبه عبر وصف صور كتابة الحروف، وتحليلها، واستخراج ملاحظات حول الأنماط. ودوافع استعمالها.
تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها مفتاحا لاكتشاف تاريخ الجزائر من كل الجوانب، من خلال القرائن التي تقدمها، كما أن للخط العربي على المخطوطات قيمة علمية فنية وجب التنبيه إليها، من خلال دراستها.
خلصت هذه الدراسة أن لهذه النماذج تنوعا في صور كتابة الحروف وأنماطها، فرضته دوافع عديدة تتعلق غالبا إما بمهارة الخطاط أو بمواد الكتابة. وهذا يدل أن الخط العربي بالجزائر كان يحظى بالإتقان والاهتمام. وهذه الدراسة ليست إلا مثالا عمّا تحويه المخطوطات الجزائرية من كنوز فنية تعبّر عن مرحلة مهمة من مسيرة الخط العربي في الجزائر. وهذا دليل قوي على الحراك العلمي والحضاري بالجزائر خلال العهد العثماني. ما يجعل الموضوع يتطلب دراسات أخرى من جوانب متعددة، زخرفية وتقنية وغير ذلك.
This study deals with Arabic calligraphy on Algerian manuscripts during the Ottoman era, by studying the manuscripts of the Qasimia and Otmania cabinets as a model; It aims to highlight some styles of Arabic calligraphy by describing how the letters are written, analyzing them, and extracting notes about their writing styles. And the motives for using these styles.
This study is important because it is a key to discovering the history of Algeria from all aspects, through the clues it provides, and the Arabic calligraphy on the manuscripts has a scientific and artistic value that should be alerted to, through studying.
This study concluded that these models included a diversity in how letters are written and their patterns, imposed by many motives, often related either to the skill of the calligrapher or to the writing materials. This indicates that the Arabic calligraphy in Algeria was a measure of perfection and importance.