Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

دراسة تتبعية مقارنة ملكانة التقييم التحصيلي والتقييم االشهادييف الوثائق الرتبوية اجلزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعد الدين, أمينة
dc.date.accessioned 2024-09-19T11:49:37Z
dc.date.available 2024-09-19T11:49:37Z
dc.date.issued 2024-06-30
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6959
dc.description.abstract عدّ ضبط المصطلحات ضرورة حتمية للخوض والتحكم في مختلف المجالات العلمية بالنسبة للمتخصصين والباحثين أو للدارسين والمتعلمين، وهو ما ينطبق على مجال البحث في التعليم والتقييم التربويين حيث نجد مجموعة من المصطلحات التي عادة ما تطرح إشكالا بسبب تقارب مفاهيمها وتقاطعها. لا حظنا أنه من أكثر المصطلحات تقاربا وتقاطعا في التقييم التربوي من حيث المفهوم والدلالة مصطلحي "التقييم التحصيلي" و "التقييم الإشهادي"، فكثيرا ما نجد أحدهما يُستخدم للدلالة على الآخر خطأ، لهذا تطرقنا من خلال هذه الدراسة لتحديد المفهوم الاصطلاحي لكل منهما، ثم قمنا بإجراء دراسة تتبعية مقارنة بينهما في الوثائق التربوية الرسمية المؤطرة للتعليم في الجزائر، فما حد الفصل بين هذين المصطلحين؟ ثم ما مكانة كل منهما في تلك الوثائق ؟ The mastery of terminology is an imperative for deepening and mastering various scientific fields, whether for specialists, researchers or learners, and this applies to the field of educational research and educational assessment There are many terms that generally pose problems due to the convergence and intersection of their concepts. We've noticed that among the terms most closely related and crossed in terms of concept and meaning are "summative assessment " and "certificate assessment ". Inadvertently or mistakenly, one is often used to refer to the other. Through this study, we targeted the definition of the terminological concept of prior learning assessment and certification assessment, and then conducted a comparative follow-up study of the two in official educational documents controlling the educational process in Algeria. What is the separation between these two terms? So what is the status of each in official Algerian educational documents? ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 8;العدد 01
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject التقييم التربوي ar_AR
dc.subject التقييم التحصيلي ar_AR
dc.subject التقييم اإلشهادي ar_AR
dc.subject الوثائق التربوية ar_AR
dc.subject املنظومة التربوية الجزائرية. ar_AR
dc.subject pedagogical assessment ar_AR
dc.subject , summative assessment ar_AR
dc.subject certificate assessmen ar_AR
dc.subject , pedagogical documents ar_AR
dc.subject the Algerian education system ar_AR
dc.title دراسة تتبعية مقارنة ملكانة التقييم التحصيلي والتقييم االشهادييف الوثائق الرتبوية اجلزائرية ar_AR
dc.title.alternative A comparative follow up- study of the status of summative evaluation and certification evaluation in Algerian educational documents ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte