المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

الوعي المعلوماتي لدى طلبة قسم علم المكتبات والتوثيق بجامعة الجزائر2( أبو القاسم سعد الله) " دراسة حالة "

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author صوشي, سليم
dc.contributor.author شيهاب, أنفال
dc.date.accessioned 2024-09-23T09:45:35Z
dc.date.available 2024-09-23T09:45:35Z
dc.date.issued 2024-06-15
dc.identifier.issn 2543-3830
dc.identifier.issn EISSN 2661-7498
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6972
dc.description.abstract يعتبر الوعي المعلوماتي عنصر من عناصر الثقافة الرقمية التي تربطنا بالعالم الرقمي، لهذا يجد طلبة الجامعة أنفسهم أمام تحديات كبيرة من أجل تطوير معارفهم العلمية وتحسين مهاراتهم للتحكم في المعلومة وطرق الوصول إليها واسترجاعها وإمكانية تقييمها، مما يخلق لدى هذه الفئات درجة من الوعي المعلوماتي، خاصة إذا تعلق الأمر ببيئة رقمية، لهذا حاولنا من خلال معالجة هذا الموضوع إبراز دور وأهمية الوعي المعلوماتي في البيئة الأكاديمية الجامعية، من خلال إجراء دراسة حالة على طلبة المرحلة النهائية للماستر، بقسم علم المكتبات والتوثيق بجامعة الجزائر 2، التي تتعلق بمختلف التخصصات، سواء في مجال الأرشيف أو التكنولوجيا أو معالجة وتسيير المعلومات، ومدى الوعي المعلوماتي لهذه الفئة، في عملية التحكم في مهارات وتقنيات البحث، ومدى فعالية الإتصال العلمي في إكتساب الثقافة الرقمية. Information literacy is an element of the digital culture that connects us to the digital world, so university students find themselves facing great challenges in order to develop their scientific knowledge and improve their skills to control information and ways to access and retrieve it and the possibility of evaluating it, which creates a degree of information literacy for these groups, especially if it comes to a digital environment, so we tried by addressing this topic to highlight the role and importance of information literacy in the university academic environment, by conducting a case study on stage students The final master's degree, Department of Library Science and Documentation, University of Algiers 2, which relates to various disciplines, whether in the field of archives, technology, processing and management of information, the extent of information literacy for this category, in the process of controlling research skills and techniques, and the effectiveness of scientific communication in acquiring digital culture. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة المفكر -جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله- ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد8;العدد1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الوعي ar_AR
dc.subject الوعي المعلوماتي ar_AR
dc.subject مهارات البحث ar_AR
dc.subject الإتصال العلمي ar_AR
dc.subject البيئة الرقمية ar_AR
dc.subject Literacy ar_AR
dc.subject Information literacy ar_AR
dc.subject Research skills ar_AR
dc.subject Scientific communication ar_AR
dc.subject Digital environment ar_AR
dc.title الوعي المعلوماتي لدى طلبة قسم علم المكتبات والتوثيق بجامعة الجزائر2( أبو القاسم سعد الله) " دراسة حالة " ar_AR
dc.title.alternative Information literacy among students of the Department of Library Science and Documentation at the University of Algiers 2: a case study ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي